قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: اعلن وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الثلاثاء ان حكومته تنوي ان تقدم quot;بشكل عاجلquot; الى مقاتلي المعارضة السورية quot;المعتدلينquot; معدات وادوية لحماية انفسهم من الاسلحة الكيميائية.

واوضح الوزير ان بريطانيا سترسل الى المقاتلين quot;المعتدلينquot; الذين يحاربون نظام الرئيس بشار الاسد quot;خمسة الاف قناع واقquot; لحمايتهم من هجوم بغاز السارين لمدة 20 دقيقة ما يتيح لهم الابتعاد عن المكان.
واضاف هيغ في بيان ان لندن ستقدم ايضا quot;كبسولات للعلاج السريع من غاز السارين ومعدات رصد ورقية لاكتشاف وجود هذا الغاز المدمر للاعصابquot;. وتوقف هذه الادوية التاثير السام لهذا الغاز بعض الوقت قبل تلقي المصابين العلاج المناسب.
وسيتم ارسال كل هذه المعدات التي تقدر قيمتها ب657 الف جنيه استرليني (757 الف يورو) اول اب/اغسطس المقبل حيث ستسلم الى المجلس العسكري الاعلى الممثل في الائتلاف الوطني السوري الذي تعترف به لندن على انه الممثل الشرعي للشعب السوري.
وتتهم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الجيش السوري باستخدام الاسلحة الكيميائية اكثر من مرة ضد المعارضة. وقال وزير الخارجية البريطاني الثلاثاء quot;نرى ان استخدام الاسلحة الكيميائية كان بتصريح واوامر من نظام الاسدquot;.
وفي نهاية حزيران/يونيو الماضي اعلنت فرنسا انها قدمت مواد علاجية من غاز السارين الى المعارضة السورية تتيح حماية quot;الف شخصquot;. من جانبها اكدت روسيا، حليفة دمشق، الاسبوع الماضي ان لديها دليلا على ان المقاتلين المعارضين السوريين استخدموا غاز السارين في اذار/مارس قرب حلب (شمال). وقتل اكثر من مائة الف شخص منذ اندلاع الثورة السورية في اذار/مارس 2011 حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.