رد البنك المركزي الأردني بقوة على منتقدي دوره وقراراته في الداخل الأردني خلال الأسبوع الماضي، الرافضين لقرار البنك المركزي الأردني موافقته على منح ترخيص لإنشاء واففتاح بنك تجاري جديد في الأردن يرأس مجلس إدارته رئيس الوزراء الأردني السابق علي أبوالراغب، وتشارك فيه الحكومة الحالية عبر ذراعها الإستثماري مؤسسة الضمان الإجتماعي بأكثر من عشرة بالمائة من رأسماله، الذي تشترك فيه أموال مساهمين عراقيين وخليجيين وسويسريين.

وقال البنك المركزي الأردني في بيان إعلامي تلقت "إيلاف" نسخة منه ، أن صلاحيات البنك المركزي فيما يتعلق بكافة جوانب العمل المصرفي منصوص عليها في القوانين المنشئة له، والناظمة لآليات عمله، وان ممارسة مثل هذه الصلاحيات تتم وفق دراسات معمقة للوضع الإقتصادي العام، والوضع المصرفي بشكل خاص، والمعايير الدولية ذات العلاقة.

وكان ساسة أردنيين في مقدمتهم رئيس الوزراء الأردني الأسبق عبدالكريم الكباريتي قد انتقدوا بشدة قرار البنك المركزي بمنح رخصة انشاء جديد بنك في الأردن، مؤكدا أن البنك قد خضع لسلطة وأوامر رئيس الوزراء السابق أبوالراغب صاحب الرخصة الذي كان وقتها رئيسا للحكومة الأردنية. وقد لقي كلام الكباريتي تفاعلا كبيرا في الوسط المصرفي الأردني الذي طالب الحكومة بسحب الرخصة التي منحها البنك المركزي الأردني.

يشار ختاما، أن البنك المركزي الأردني هي مؤسسة مالية مستقلة تتبع رئيس الوزراء الأردني مباشرة ولاوصاية عليها طبقا للقوانين الأردنية سوى القوانين التي أنشأتها قبل عدة عقود، وقد امتص البنك المركزي الأردني طيلة العقود الماضية صدمات مالية داخلية، وعالمية عدة، وتمكن من المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار الأردني، رغم الجوار الأردني المشتعل شرقا وغربا منذ سنوات طويلة.

وتاليا البيان الذي أصدره البنك المركزي الأردني

1. تناولت الاخبار مؤخرا تصريحات تمس بصلاحيات البنك المركزي واستقلاليته المصانة منذ تاسيسة بموجب قانون البنك المركزي وقانون البنوك.
2. ان صلاحيات البنك المركزي فيما يتعلق بكافة جوانب العمل المصرفي منصوص عليها في القوانين المذكورة اعلاه. وان ممارسة مثل هذه الصلاحيات تتم وفق دراسات معمقة للوضع الاقتصادي العام والوضع المصرفي بشكل خاص والمعايير الدولية ذات العلاقة.
والناحية الاهم في القرارات والتعليمات الصادرة عن البنك المركزي كون البنك المركزي مؤسسة فنية تتمتع بالحيادية والاستقلالية . وقد تمكن البنك المركزي بفضل هذه الحيادية والاستقلالية من اتخاذ العديد من القرارات الصعبة في السنوات الاخيرة والتي اعادت الصحة والعافية الى الجهاز المصرفي الاردني وحافظت على قوة واستقرار الدينار وتمكنت من بناء مستوى غير مسبوق من الاحتياطيات من العملات الاجنبية مع الحفاظ
على مستوى متدن من التضخم .
وبالتالي وبحمد الله عز وجل تمكن البنك المركزي من بناء مصداقية عالية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي بموجب التقارير العديدة للمؤسسات المالية الدولية ومؤسسات التقييم الدولية والاقليمية.
3 . واذ يحتفل البنك المركزي بعيد تاسيسه الاربعين يتابع البنك المركزي اتخاذ قراراته المبنية في المقام الاول والاخير على المصلحة العليا لهذا الوطن العزيز وشعبه الطيب وتحقيق رؤية وتوجهات قائد الوطن
جلالة الملك عبد الله ابن الحسين حفظه الله ورعاه في بناء الاردن الحديث.