القاهرة (رويترز) - أوصى رقباء في جامعة الازهر بحظر كتاب عن النبي محمد قيل إن مؤلفه هو جد الرئيس الامريكي جورج بوش. وصدر الكتاب في القرن التاسع عشر من تأليف باحث أسمه جورج بوش قالت صحف عربية إنه جد الرئيس الامريكي. وقال مسؤول في جامعة الازهر رفض الكشف عن أسمه يوم الاثنين إن التوصية بحظر الكتاب تسري على النسخة الانجليزية منه الصادرة عام 1830 والتي أعيد اصدارها عام 2002. وصدرت ترجمة عربية للكتاب مصحوبة بتفنيد لمحتواه. ولم يذكر المسؤول سببا للحظر لكن مقالات صحفية تناولت الترجمة العربية للكتاب انتقدت معالجته لفترة صدر الاسلام. وقالت إن المؤلف أدعى في الكتاب أن الاسلام انتشر بالقوة واضطهد المسيحيين على سبيل المثال.
ونشرت صحيفة نهضة مصر اليومية المصرية مقتطفات من الكتاب مصحوبة بتعليقات من خبراء في التاريخ الاسلامي ينتقدونه فيها. وصاحب مقال واحد على الأقل صورة كبيرة للرئيس الامريكي ووالده الرئيس الاسبق جورج بوش ومعلومات عن أسرة بوش. ونسبت صحيفة الحياة اللندنية يوم الاثنين الكتاب إلى "جورج بوش الجد" ونقلت عن مترجمه عبد الرحمن عبد الله الشيخ قوله إن الغرض من طرح الترجمة هو "التصدي لمزاعم المؤلف وافتراءاته". وأضاف أن "الفكر الديني لآل بوش متوارث منذ فترة بعيدة."
لكن ناشري الكتاب الامريكيين يقولون إن من غير الواضح وجود صلة بين أسرة بوش والمؤلف. ولا تتضمن شجرة العائلة لأسرة بوش على الانترنت أسم المؤلف الذي كان باحثا بارزا في علوم التوراة وواعظا عاش في الفترة بين عامي 1796 و1859 وكان مدرسا للغة العبرية والآداب الشرقية في جامعة نيويورك. ومن سلطة الأزهر حظر الكتب ذات المحتوى الديني لكن تطبيق قراراته بيد الحكومة التي غالبا ما تتجاهل الحظر.