* طريق القوافل ، معبد روما
وساعة الحسن وسامة
رومل ..
بريق السؤال في غفوة الانحناء
حناء عشب ، وسيفي المملح بالخبز والكبرياء
أري لي خمرا يصاحب موتي
على ضفة الشاطئ المستفز
جليلة حزني ، صحراي
بوحي
أعلّم نوق البراري
أصول الحداء
بوابة البحر ، مخدع غض التعاريج
ملاحم العشق والحرب
مقامع الروح حين يصاغ النداء
،،،،،،،،،،،،،
هنا كنت أنصب فخا لفيل
عميقا في تربة الأرض
مغطى بالزروع المضيئة
أو أطارد ماعزا بالصراخ 1
والخوف على حافة الجرف
تندفع أعشاش
صيد النار 2 قوافل لحم
لي حروف منذ أربع وعشرين مائة 3
لي نقش على قلب هذي الصخور
جبارين يصرخ لحظة الاحتفال
بالنار ،،
وبرجوج ماثل للشفاء
يراقص عصر الجفاف 4 ،، يغادر
باربارجيا
حلة من العشق ، حالة من المستوى
اللانهائي
عربات تجر الخيول
خيول تمطي الحرب
جبارين ،، يالعرس المؤله
يالوحة الليبي الإله 5
حالما بالمطر
بالسفانا ، بلوبيا تسرع الخطى
تشد القرابين زغاريد النساء
،،،،،،،،،،،،،،،،
طريق القوافل حناء عشب
شموع تضيء أصابع ريم
يناقش همة الجدب
شيشنق يالواقف سحابة روح
يا سارق النار من
معبد الانتهاء
جيوشك ساحل مصر ، قلاعك ريح
الفناء
تمر النساء على مسرح الكهف
في رقيم الأوابد
هنا ،،
كان لي بيت نار، عمود رخام
هنا ،،
كانت حصائد روما وأولمب
سفن تؤرجح
قبالة أويا
ترافق ريش النعام ، حلي النساء
سيوف عظام الوعول
هنا خبز عشبي
وأيل يزقزق بين الضفاف
شيشنق يامقبرة اليهود 6 ، وسيف نار
تغلغل كيف يشاء
،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جبارين ،،
يالتمتح الحب من شقوق المسارح
من جفاف صحراك
يحمل بين قرنيه الشمس
إلها يصلي لكي
ينقذ هيراكليس من لعنة العطش
من التيه في الأخاديد الميتة
أيها الإله العظيم
يا جرزل الشمس 7
ذي قرابين الحصاد
أنقذه يازيوس
دله على نبع المياه المقدس8
جبارين يا وسادة الروح خلف التلال
الذهب وسلال المرق
أكتب نقشك الآن في ساعة حانية
أعرني صمت الكهوف
التي ولدتك
أعرني صلابة الصخر
وصنعة الفن في رئتيك
يا مؤنسا ليبية تغتسل
ويا حاديا لها في ليالي الشبق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
لوبيم ، ليبوس ، لوبيا 9
يا حيرة الأنثى في اقتناء قلادة
من ودع
( من يأكل اللوتس من غير الليبين
ينسى وطنه الأصلي ) 10
يا وطن الريح والأسئلة
يا لوتس المراكب المجنحة نحو الانفصال
العذب ،
تركبين المشارق ، تؤثثين بالمعادن
اسمك الحجري الطويل بنشوة
الانفعال
لوبيا ،
يا رمية الأفعى ، وكوب شيشنق
المذهب بالإياب
يا حاضنة الصندل والخواتم والأقنعة
يا جرار الفخار المرقش
يا زئير العربات والحلم والريش
فاحم شعرك المتوسطي الغياب
أزرق جيدك اللاهب بالامتطاء
يا حديقة هيرا
ويا قلب باتوس 11 المضمخ
بقلب قورينا
رياح القبلي تصوغ قصيدة اللفح
تؤجج نار الكهوف وتقدم السلفيوم
لخيل السباق
هنا يمتطي قنطروسه 12
يتماوج كالفضة الذهب
حصان إله غارق في الملذات
يتفرس بين السهول
غادة تجندل أسدا بيدين من حناء
ونفور
حدائق زيوس تلوح أشجارها
لفتاة فتنة
أبولو على حصانه الذهبي يتقد
الحدائق ترسل أفواج الغناء
يغادران
الحدائق تطبق على ملكة الحب
من هنا عاد بها
دعاها مروضة الأسود
لكنها أخبرته أن اسمها ( قورينا )
قورينا ..
يا جمرة خضراء من سلال الفواكه
والعشب والاشتهاء
يا صهاريج الجمال ويا حلبات الدماء
يا مشهدا من عبير الجنون
بأسواقك الرائجة
يا قطاف العناقيد بالمسرح الإغريقي
من له مثل حسنك
غادة ويكتهل الزمان
بين مذبح أبولو ، بوابة الاكروبوليس
جاذبية الكون ، ونسغ الحنين ، صروح المجد
محارق تبني لبنا شمسنا الغاربة
فوق جدار تهدم قربان عرس
وعذراء ترقص ساعة
نافذة ترمم حسن فينوس
قورينا
يا معابد الجبل يا ربوة حالمة
في السطوع الأخير
أين حصانك ؟
أين مذابح الحب في جنبات القصور
أين عطر الفوروم
ومصاطب كل الفصول؟
أين قناديل زيتونك اللاهثة
تضيء أعشاش حب العصافير
حين يجن المساء
لوبيا ..
يا صرخة المطر القديم
يا جملة هيرودوت 13
يا ساحرة تلتحف بالغيم في
عصور الجفاف
لوبيم
يا مفازة العاج والكمأ
وسريرا لكل الغزاة والفاتحين
يا جبال الصيد والحواة والعارفين
يا نقشا على صدر الرعاة
ويا عشبا هزيلا يهزأ بالخراف
لوبيا ..
يا رائحة العرس
وخلخال حورية جنت ببعل
يا ورقة اليانصيب لسفن قراصنة الموج
ولا يكتمون هواك
هنا كان لي نقش قديم
هنا كان تاريخ وأهرام وفوضى
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
ليبيا ، يا ذبالة الروح
يا نشيدا لأخر قيثارة بمعزوفة الحجر
والريح والابتهال
يا إلياذة الصحراء وأغنية الإبل النائحة
ساعة الاشتعال
يا مؤامرة الزمان وقسوة النخل
ونقش حروف العطش
الذاوون أهلك فيك
قناديل حزن وشوق
ليبيانا حروف الرعاة حروب الموانيء
ولثغة الجرمنت ، برغم
ازدراء يفشينكو 14
يا حقول الهكسوس ، معاطن اللذة البارجة
يا جراح الطقوس بقلب من
عشقوك يا يا ليبيا .
هوامش:
1 ـ 2 / كان الليبيون القدامى ينصبون أفخاخا متطورة في ذلك الوقت إذ يوقعون الحيوانات السريعة مثل الأيائل والماعز البري في حفر عميقة مغطاة بفروع الأشجار أعدت سلفا ثم إرغام الطريدة على الاتجاه نحوها وكذلك بانهاك الطريدة بالجري ورائها وتعقبها إلى أن تسقط من أعلى المنحدرات أما صيد النار الذي مارسه الليبيون فهو بإشعال النار في طريق الغابة لإخراج الحيوانات كي يسهل صيدها
3 ـ تذكر بعض الدراسات أن اكتشاف الحروف عندالليبيين القدامى كان منذ 124 ألف سنة ق م
4 ـ تلك العصور التي أعقبت جفاف النهار الكبرى الأربعة التي تنبع من جبال نفوسة والهضاب الممتدة إلى الجنوب وبعد تناقص المطر وزحف مئات الأميال من الرمال تجاه الشمال نتج عصر جديد يدعى (الصحراء الكبرى)
5 ـ منطقة جبارين بالصحراء الليبية وهي معرض تشكيلي ثابت مليء بالرسوم الأولى والنقوش الحجرية التي أشهرها لوحة ( حامل السهام ) وكذلك ( الوعل الإله ) و( مطلقو السهام ) و0 الصياد وكلبه ) كما توجد بها لوحة تمثل أول رقصة ليبية ظهرت للوجود
6 ـ في لوحة ( حورباس ) المحفوظة بمتحف اللوفر بباريس والتي تحكي عن أجداده بويواو الليبي وابنه ماواستا أو ماوش وهو الجد الأكبر لشيشنق كان في أخرأيام الرعامسة ، توصل هذا الفتى لأن يكون رئيس الحامية الحربية الليبية فمد ابن نمروت ( شيشنق) سلطانه حتى الدلتا ثم حكم مصر هو وعقبه سجل انتصاراته على اسرائيل فوق جدران معبد الكرنك ، استولى على اورشليم وتوغل إلى أسيا .
7 ـ إله ليبيا القديم إسمه جرزل تقول الأسطورة أن آمون كان راعيا وأنه أهدى أغنامه ومواشيه لمعبد الإله يونيوس ففرح الإله بهذه الهدايا وقرر أن يهبه أرضا في مدينة طيبة ويرفعه إلى مرتبة الإله ، ةيظهر جرزل في نحت على الصخر يحمل قرص الشمس بين قرنيه في جبارين
8 ـ تقول الأسطورة أن هيراكليس خرج للبحث عن طريق إلى الهند عبر البحر البيض المتوسط والصحراء الليبية فادركه العطش في وسط الصحراء حتى كاد أن يهلك وإذ ذاك أسعفه والده لإله زيوس بكبش أمون المقدس الذي دله على نبع الماء وهكذا نجا .
9 ـ يقال أن الاسم اشتق من ريبة في المصرية القديمة وليبة تقابل لوبيم في العبرية وليبوس في اليونانية وقد وردت في سفر التكوين والأخبار الول كلمة ( لهابيم ) أو ( ليابيم ) وفي سفر ناحوم ( لوبيم) أما قبائل الليبو فهم كانوا يسكنون منطقة برقة الحالية وقد عاش بعضهم في جنوب سيوة بعضا من الوقت
10 ـ وردت في الأوديسة لهوميروس
11 ـ هو القائد الذي حكم قورينا وبنى بها المعبد الشهير تقول الاسطورة بأن باتوس ذهب إلى عرافة دلفي لكي تساعده في الخلاص من انحباس صوته فوجدها تفكر في أمر اخر فقالت له ( أه يا باتةس إنك من اجل صوتك جئت إلينا لكن الإله أبولو يبعث بك إلى ليبيا مرتع القطعان لتبني فيها مدينة ) وهكذا توجهت الحملة إلى ليبيا
12 ـ تقول الأسطورة أن أبولو خرج ممتطيا قنطروسه الخارق وهو حيوان نصفه بشر ونصفه حصان وانطلق يذرع بلاد الاغريق عندما رأى فجأة فتاة باهرة الجمال تقاتل أسدا وهي عزلاء اندهش سيد الأولمب ووقف يراقبها مسحورا ، سمع قنطروسه وهو يقول له ( لقد كتب لك اللوح أنك تأتي هذا الوادي وأنك ترى هذه الفتاة فتحملها إلى ما وراء البحار نحو حدائق زيوس النادرة المثال وتجعل منها ملكة على المدن بعد أن تجمع شمل شعب جاء من جزيرة ليعيشوا عمعا فوق تلة خصيبة في وسط السهول ) فحمل من ساعته شعب جزيرة ثيرا في سفن بدائية وعبر بهم البحر وأعطاهم أراضي الجبل الأخضر على شواطئ ليبيا كهدية ثم استراح مع فتاته مروضة الأسود التي بنى لها غرفة من الذهب وقضى بجانبها اول ليلة للإغريق في ليبيا وحين سألها عن اسمها أخبرته بأنه ( قورينا )
13 ـ يأتي من ليبيا دائما شيء جديد ( تاريخ هيرودوت)
14 ـ حين انهمك في قراءة قصائده فلعلعت ضحكت في مدرج القانون ، فقطع قراءته والتفت قائلا ( يبدو أن هذا المكان لا علاقة له بالشعر ) ثم حزم حقائبه وغادر.
انقر على ما يهمك:
عالم الأدب
الفن السابع
المسرح
شعر
قص
ملف قصيدة النثر
مكتبة إيلاف
التعليقات