حكمت المحكمة الابتدائية في الرباط على مدير نشر صحيفة الجريدة الاولى في المغرب على انوزلا بالسجن سنة مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بقيمة 10 الاف درهم. وذلك على خلفية نشر خبر زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة عن صحة العاهل المغربي الملك محمد السادس. وصرح علي انوزلا لايلاف بعد النطق بالحكم انه انصدم وانه كان يتوقع ان تتم تبرئته. كما تمنى ان تحذف العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافة. يذكر ان علي انوزلا ينتظر موعد الاستئناف ليثبت براءته

قضت المحكمة الابتدائية في الرباط، بعد ظهر اليوم الاثنين، بسنة سجن مع وقف التنفيذ، وغرامة بعشرة آلاف درهم في حق مدير نشر صحيفة (الجريدة الأولى)، علي أنوزلا، وبثلاثة أشهر حبسا مع وقف التنفيذ وغرامة مالية بخمسة آلاف درهم بحق الصحافية، بشرى الضوو. وتوبع علي أنوزلا وبشرى الضوو من أجل جنحة quot;نشر نبأ زائف بسوء نية وادعاءات ووقائع غير صحيحة والمشاركة في ذلكquot;، طبقا للفصلين 42 و68 من قانون الصحافة. وقال علي أنوزلا، مدير نشر quot;الجريدة الأولىquot;، إن quot;أي حكم يمس بحرية الأشخاص يعتبر جائراquot;، مشيرا إلى أنه فوجئ بقرار المحكمة، في الوقت الذي كان يتوقع فيه إصدار حكم ببراءتهquot;، التي سيسعى إلى الحصول عليها بعد استئناف الحكم.

وأضاف أنوزلا، في تصريح لـ quot;إيلافquot;، quot;أتمنى أن تحذف العقوبات السالبة للحرية من قانون الصحافةquot;. وردا على سؤال حول سبب توتر العلاقة بين الصحافة والسلطة في المغرب، أكد مدير نشر quot;الجريدة الأولىquot; أن quot;حالة التوتر ليست وليدة اللحظة، وكانت الصحافة تعيش حالة مد وجزر مع السلطة، في السنوات العشرالأخيرة، إذ وقعت في أكثر من مرة ما يمكن أن نقول عنه (حوادث سير)، أسفرت عن إصدار أحكام قضائية في حق صحافيين، وسجن آخرين، ومنع صحافي من ممارسة هذه المهنة في بلده، لمدة 10 سنوات. ومثل هذه الأحكام لم تصدر حتى في (جمهوريات الموت)quot;.

وكانت صحيفة (الجريدة الأولى) نشرت، في الصفحة الأولى من عددها الصادر بتاريخ 27 آب (غسطس) الماضي، عدد 394)، مقالا من توقيع الصحافية بشرى الضوو، حول مرض العاهل المغربي الملك محمد السادس. ويأتي هذا في وقت يتواصل النظر في ملف quot;أخبار اليومquot;، بعد أن قررت وزارة الداخلية متابعة الجريدة والقيام بحجزها، بسبب نشر الجريدة في عددها المؤرخ بـ 26 و27 أيلول (سبتمبر) الماضي، رسما كاريكاتوريا له علاقة باحتفال الأسرة الملكية بحدث له طابع خاص جدا.
ويتابع في هذا الملف مدير النشر في الجريدة توفيق بوعشرين بتهمة quot;المشاركة في إهانة العلم الوطنيquot;، ورسام الكاريكاتور بتهمة quot;إهانة العلم الوطنيquot;.

وكانت المحكمة الإدارية في الدار البيضاء قررت رفض طلب تقدمت به شركة quot;ميديا 21quot;، التي تصدر جريدة quot;أخبار اليومquot;، تلتمس فيه توقيف قرار إغلاق مقر الجريدة. يشار إلى أن المحكمة الابتدائية في الرباط قضت، أخيرا، بسنة حبسًا نافذًا وغرامة نافذة بـ 10 آلاف درهم، في حق إدريس شحتان، مدير نشر أسبوعية (المشعل). كما قضت المحكمة بثلاثة أشهر حبسا نافذا في حق كل من مصطفى حيران، ورشيد محاميد، وأداء كل واحد منهما غرامة نافذة بخمسة آلاف درهم، مع جعل الصائر تضامنا والإجبار في الحد الأدنى، وإلقاء القبض على شحتان وإيداعه السجن.