التراتبية والتقاليد تحصر quot;النجوميةquot; في إطار المتوقع:
2007 إماراتيا: محمد بن راشد يسطع إجتماعيا ومنصور بن زايدسياسيا

شخصيات صنعت الحدث: إيلاف تستعرض نجوم العام

تاج الدين عبد الحق من أبو ظبي: لم تعتد المجتمعات الخليجية ، على التغييرات الفجائية ، فلا يبرز نجم ولا يهوي آخر ببيان انقلابي . كما ان التغيير في هذه المجتمعات نوع من التراكم فما يبرز في هذا العام هو ثمرة او امتداد لاعوام سابقة .يضاف الى ذلك ان التقاليد الخليجية تحترم التراتبية الى المدى الذي لايستطيع المرء ان يعرف ما اذا كان فضل الانجاز الذي تحقق في هذا المجال او ذاك ، سينسب إلى من يتصدر الواجهة الرسمية ام للجنود المجهولين الذين يعملون في الظل ، ويمنعهم الحياء او الخوف من أن يقاسموا المسؤول ثمرة النجاح .

وفي غيبة مؤسسات قياس للرأي العام وفي غيبة ثقافة المشاركة في استطلاعات الرأي ، فإن ثمة تباينا ازاء من يمكن الاشارة اليه كنجم في مجاله .لكن يمكن تقدير موضوعية الاختيار من خلال تقويم الجهة التي تتولى الترشيح وتقويم مدى حيادها وقدرتها في فهم ابعاد المعطيات التي تستند إليها في عملية الترشيح .

وضمن هذا الفهم نحاول الاشارة الى بعض الشخصيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والثقافية والفنية الاماراتية التي برزت في العام 2007 وتلك التي غابت وافتقدها الناس .

على المستوى السياسي ( الشيخ منصور بن زايد ال نهيان)

بعيدا عن معايير التراتبية واللياقات البروتوكولية التي تؤثرفي موضوعية الاختيار ، فإن الشخصية التي سجلت حضورا لافتا في عام 2007 ، هي شخصية منصور بن زايد ال نهيان وزير شؤون الرئاسة في الحكومة الاماراتية . فقد تم اختياره رئيسا للمجلس الوزاري المصغر المنبثق من الحكومة الاتحادية وهو ما يجعله على تماس يومي مع قضايا عديدة في مختلف المجالات وخاصة الخدمية منها .

والى جانب المستوى الاتحادي فإن الشيخ منصور كلف بمهام عديدة على مستوى امارة ابوظبي من اهمها اعادة بناء الجهاز القضائي في الامارة لجعله مواكبا لعملية التحديث والتطوير الشاملة التي تشهدها الامارة فضلا عن انه عين نائبا لمجلس ابوظبي للتعليم الذي انيطت به مهمة تطوير العملية التربوية في الامارة وتحديثها والوصول بها الى المعايير الدولية . ولا تعد المسؤوليات الجديدة التي تولاها الشيخ منصور اول مسؤوليات عامة توكل له . فقد عمل لسنوات طويلة كرئيس لمكتب والده رئيس دولة الامارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان قبل ان يصبح وزيرا لشؤون الرئاسة في الحكومة الحالية وهو منصب يجعله صلة الوصل بين رئاسة الدولة ومجلس الوزراء من جهة وباقي المؤسسات الاتحادية .

والشيخ منصور بن زايد متزوج من كريمة نائب رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن راشد المكتوم ، وهذه المصاهرة تعكس العلاقة الوثيقة التي تربط بين الرجلين وتعكس ايضا الثقة التي يتمتع بها الشيخ منصور في الاوساط الرسمية والاحترام الذي يحظى به في الاوساط الاجتماعية .

على المستوى الاقتصادي (بنك الامارات ndash;دبي الوطني)
هو شخصية اعتبارية جمعت بين اعرق المؤسسات المصرفية الاماراتية المتمثلة في بنك دبي الوطني الذي تأسس في ستينات القرن الماضي وقبل استقلال الامارات وقيام الدولة الاتحادية ، وبين اسرع البنوك الاماراتية نموا وهو بنك الامارات ليشكل هذا الثنائي المصرفي ما يمكن اعتباره اكبر مؤسسة مصرفية على مستوى المنطقة .وقد تم الاندماج عملية سهلة نسبيا بالنظر الى ان حكومة دبي هي المساهم الرئيس في البنكين . وقد تم ادراج سهم البنك الجديد في السوق المالية بعد قليل من اعلان الاندماج .وقد استفاد البنك الجديد من عملية الاندماج في تأمين تواجد عريض سواء داخل دولة الامارات او في الخارج حيث توجد له فروع في كافة انحاء الامارات وفي بريطانيا والهند وغيرها من دول المنطقة .

على المستوى الثقافي ( كريم معتوق )
هو الشاعر الذي أحيت من خلالة الامارات لقب امير الشعراء عندما وقع عليه الاختيار لحمل اللقب في مسابقة استقطبت اهتمام الشارع الثقافي العربي من البحرين الى موريتانيا وسجلت حضور جيل جديد من الشعراء العرب الذين لم يكونوا معروفين على النطاق العربي واتيحت لهم من خلال المسابقة التي نظمها تلفزيون ابوظبي فرصة الوصول الى جمهور الشعر العربي العريض .

وكريم معتوق الذي لم يكمل عقده الرابع من العمر بدأ كتابة الشعر العمودي وكان الى سنوات قليلة معارضا لقصيدة التفعيلة لكنه ما لبث ان تخلى عن موقفه السابق واصبح من بين الذين يرون ان قصيدة التفعيلة تعطي مدى اوسع للصورة الشعرية فضلا عن انها اقدر على المزج بين الشكل والمضمون فلا تطغى ضرورات الموسيقى في القصيدة العمودية على ضرورات الشعر كما في القصيدة الحديثة .

على المستوى الفني ( حسين الجسمي)
يمكن القول ان حسين الجسمي الذي ظهر قبل سنوات قليلة كنسخة اماراتية من المطرب الكويتي نبيل شعيل قد وضع في العام 2007 اسمه في قائمة الكبار بين المطربين العرب واصبح مطلوبا لا في الامارات او الخليج فحسب بل وفي الوطن العربي ايضا خاصة بعد ان اطلق اغنية باللهجة المصرية ( وحشتيني ) . ومع ان الجسمي نظر اليه كامتداد لنبيل شعيل الا ان صوته القوي اعطاه شخصية مستقلة لها اتباع ومقلدون . ويمتاز الجسمي الذي يعد رابع مطرب اماراتي يخرج من قوقعة المحلية الى فضاء العربية بالدماثة والطيبة خاصة في علاقاته بالاطفال الذين تأثروا كثيرا بكليب ( اودعك ) الذي تناول قضية الطلاق والخلافات بين الازواج .

على المستوى الاجتماعي ( الشيخ محمد بن راشد المكتوم)
قد يكون من الصعب اختصار دور الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس دولة الامارات ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في هذا الجانب .فالاهتمامات المتعددة له لاتترك مجالا الا وله فيه بصمة وتأثير ، الا ان اختياره كشخصية العام الاجتماعية هو تقدير للمبادرة التي اطلقها في عام 2007 والرامية الى توفير التعليم لمليون طفل حول العالم والتي جمعت اكثر من ملياري درهم . ومع ان هذه المبادرة تقل في قيمتها المادية عن الوقفية التي وضعها لدعم التعليم في العالمين العربي والاسلامي والبالغة 10مليارات دولار ، الا ان حملة تعليم الاطفال حول العالم والتي اطلق عليها حملة دبي للعطاء تحمل معنى كبيرا يعيد تشكيل صورة دبي بشكل خاص ودولة الامارات بشكل عام من بلد منشغل بعملية تنمية ذاتية الى بلد يتفاعل بطريقة واعية وعصرية مع قضايا العالم الاساسية وفي مقدمتها قضية التعليم .

والشيخ محمد بن راشد ال مكتوم الذي كان حاضرا في كثير من مجالات السياسة والاقتصاد والثقافة توج هذا الحضور بعمل اجتماعي متميز وباسلوب حضاري يعطي لمساعدة المحتاجين معنى يتجاوز معنى الصدقة العابرة ليؤسس لهم حياة جديدة أوكما قال الحكيم الصيني ( لاتعطي الفقير سمكة لكن علمه كيف يصطاد ) .