روما: اعتبارا من اليوم( الاثنين) يبدأ العمل بتطبيق قانون يمنع التدخين الذي يعتبر الاكثر صرامة في عموم اوروبا، في كافة المرافق العامة من مكاتب الدولة ومؤسساتها الرسمية الى الحانات والمقاهي والمطاعم والنوادي الليلية والفنادق ومحطات القطار والمطارات، اذ يعاقب من يدخن سيجارة بغرامة لا تقل عن 27 يورو، وكل من يدخن في وجود اطفال اونساء حوامل فان الغرامة ترتفع الى 600 يورو.

وبهذه المناسبة التي تعتبرها العديد من المنظمات المدافعة عن حرية الافراد ، بانها خرق لحرية الفرد وامتهان لكرامته، فان العديد من صالات السينما الايطالية في عدد من المدن الكبرى كروما وميلانو وتورينو ونابولي وفلورنسا ، تفتح ابوابها مساء هذا اليوم للمدخنين الايطالين لمشاهدة الفيلم المكسيكي" نيوكوتين" مجانا كاحتجاج على القانون الذي طرحه وزير الصحة الايطالي جيرولامو سيرشيا والذي لا يزال يثير جدلا كبير في جميع الاوساط الايطالية.

وبادرت بعض المنظمات الايطالية الرافضة لقانون منع التدخين، بدعوة جميع المدخنين الايطاليين لمشاهدة الفيلم مجانا من خلال اظهار اي مدخن راغب في مشاهدة الفيلم علبة سجائره للحصول على تذكرة مجانية لمشاهدة الفيلم الجاسوسي الساخر" نيكوتين" الذي اخرجه هوغو رودركويتس وقام بادوار البطولة فيه ديغو لونا ومارتا ميلاوستكوني وروزا ماريا بيانكي ولوكاس كرسبي. وفاز الفيلم بالجائزة الاولى كافضل فيلم في موسم العام الماضي من قبل لجنة النقاد السينمائيين في المكسيك. ويقول احد المشرفين الايطاليين على هذه التظاهرة الاحتجاجية بان" الانسان اذا دخن السجائر او لم يدخنها فانها ستقتله في النهاية" .