إيهاب الشاوش من تونس:افتتحت بتونس العاصمة الأيام العلمية الأولى لجراحة الجهاز الهضمي السرطانية التي ينظمها قسم الجراحة العامة بالمركز الاستشفائي الجامعي (الرابطة) بتونس تحت عنوان «الاورام السرطانية للقولون المنسدة» بالتعاون مع الجمعية المتوسطية والشرق أوسطية للجراحة بالمنظار والجمعية الفرنسية للجراحة.
و تتضمن هذه الأيام العلمية متابعة عملية جراحية عن بعد ومائدة مستديرة حول سرطانات القولون المنسدة ومحاضرة حول «معالجة سرطانات القولون المعقدة بتقنية المنظار».
وأكد محمد رضا كشريد وزير الصحة العمومية أن هذه الأيام العلمية تتيح الفرصة للجراحين من البلدين لتبادل وجهات النظر والتجارب في مجالي جراحة الجهاز الهضمي والجراحة بالمنظار وبالخصوص حول الاورام السرطانية للقولون المنسدة. وأوضح أن تونس من منطق إدراكها أن تطوير الطب لا يمكن ان يتم الا عبر توخي مقاربة شمولية ومتناسقة قد عملت على تعميم تركيز أقسام الجراحة في كافة الجهات وعلى النهوض بالاختصاصات الجراحية في كل المؤسسات الاستشفائية الجامعية وكذلك صلب المستشفيات الجهوية.
وأكد في هذا المضمار تعلق تونس بضمان التأهيل المستديم للمعارف والممارسات الجراحية من خلال تنظيم منتديات ومؤتمرات وملتقيات وإرساء أرضية ملائمة لنقل المعارف مع مختلف الشركاء من الضفة الشمالية للمتوسط وعلى وجه الخصوص من فرنسا. وأبرز من جهة أخرى الجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الصحة العمومية من أجل تشجيع الاختصاصات الطبية المتقدمة على غرار الجراحة بالمنظار.