بهاء حمزة من دبي: نظمت شركة انظمة الكمبيوتر المتكاملة العالمية(ITS) مؤخرا مجموعة من الندوات في عدد من دول الخليج ولبنان حول احدث النظم والحلول التقنية التى يمكن ان تقدمها لعملائها من البنوك والمؤسسات المالية في مجالي مكافحة عمليات غسيل وتبييض الاموال و نظم البطاقات المصرفية المعتمدة ".
وقال مدير تسويق القطاع المصرفي وتطوير المنتجات في الشركة هيثم عبده ان الندوات التى نظمتها الشركة في كل من الكويت ودبي والبحرين وقطر و لبنان هدفت الى اطلاع المسؤولين في قطاع الخدمات المالية والمصرفية على احدث الخدمات والمنتجات التى يمكن ان تقدمها ITS لخدمة هذا القطاع الهام والحيوي .
واضاف قائلا ان الندوات الاربع شهدت حضورا مميزا من المسؤولين في القطاع المالي والمصرفي الى جانب الحضور الكبير من قبل المسؤولين في البنوك المركزية في الدول التى انعقدت فيها لندوات نظرا لاهمية الموضوعين اللذان تم عرضهما .
وحول الموضوع الاول الذي تناولته الندوات والخاص بمكافحة غسيل او تبييض الاموال قال عبده ان الحلول التى تقدمها الشركة من خلال تحالفها مع واحدة من اكبر الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال وهي شركةNet Economy التى تعتبر من الرواد عالميا في مجال تقديم الحلول التى تتعلق بكافة الامور المرتبطة بمكافحة كافة الاعمال المشبوهة او غير القانونية تتضمن مراقبة الصفقات والتحويلات المالية والاشراف الكامل عليها حيث يمكن للنظم التى تقدمها الشركة ان تضع البنك في مجال المراقبة بحيث يمكن لهذه النظم اكتشاف اية عملية مريبة او مثيرة للشك.
واضاف قائلا ان الاحصائيات غير الرسمية تشير الى ان اقل من 5 % فقط من البنوك والمؤسسات المالية في المنطقة تطبق نظما الكترونية وبرامج تقنية يمكن من خلالها مكافحة غسيل وتبييض الاموال مشيرا الى ان ذلك وجود المئات من البنوك والمؤسسات العربية في امس الحاجة الى تطبيق هذه النظم والحلول لا سيما اذا اخذنا في الاعتبار ان تطبيق مثل هذه النظم قد يصبح قريبا احد الشروط التى يمكن ان تفرضها البنوك العالمية على تعاملاتها مع بنوك المنطقة خاصة بعدما اكدت تقديرات صندوق النقد الدولي ان عمليات غسيل الاموال الناجمة عن انشطة غير مشروعة كتجارة السلاح والمخدرات وجرائم الابتزاز والجاسوسية والتهرب الضريبي واعمال الجريمة المنظمة عموما تقدر بحوالي 1800 مليار دولار سنويا تمثل نحو 5 % من الناتج الاجمالي العالمي .
كما تناولت الندوات التى عقدتها الشركة موضوعا ثانيا يتعلق بالبطاقات المصرفية بكافة اشكالها حيث قدم خبراء شركة ITS حلول الشركة التى يمكن ان تستفيد منها الشركات والمؤسسات المالية والبنوك والتى تقدمها الشركة بالتعاون مع شركة HPS والتى تعتبر من الشركات العالمية المتخصصة في مجال الدفع الالكتروني.
وقال هيثم عبده ان جميع بنوك المنطقة والمؤسسات المالية المصدرة لاي نوع من البطاقات المصرفية سواء كانت بطاقات خاصة بالبنك / كبطاقات السحب الالي / او كانت بطاقات ائتمانية لا بد ان تتوافق مع معايير EMV الى جانب توافق النظم الالكترونية نفسها المشغلة لهذه البطاقات ومن اهم هذه المعايير استبدال الشريط الممغنط الموجود حاليا على ظهر البطاقات المصرفية بكافة اشكالها بشريحة صغيرة تعرف باسم SMART CARD او البطاقة الذكية والتى تعتبر افضل من حيث الطاقة التخزينية للمعلومات الى جانب توافر عنصر الامن والسلامة بصورة افضل من البطاقة الحالية بحيث يصعب القيام بعمليات التقليد المختلفة .
واشار عبده الى ان الكثير من بنوك المنطقة غير مستعدة الى الان لمثل هذه المعايير وهو ما يمكن ان يشكل عائقا مستقبليا امام العملاء بحيث يمكن ان تصبح بطاقاتهم غير مقبولة عالميا خلال عام او عامين ما لم تبدا هذه البنوك في تطبيق معايير EMV .
وتعتبر شركة انظمة الكومبيوتر المتكاملة العالمية ITS التى تاسست عام 1981 من الشركات الرائدة في منطقة الشرق الاوسط في مجالات تقديم الحلول التقنية حيث توفر حلولها للقطاعات المصرفيه والاتصالات والتعليم العالي وغيرها من القطاعات المختلفة.
وتستحوذ الشركة على الحصة الاكبر في سوق البنوك والمؤسسات المالية الاسلامية والتي تصل الى 65 % من حجم هذه السوق المتنامية وذلك نتيجة الحلول المبتكرة التى تقدمها لهذه السوق المتنامية .