لندن: لو كان الامر بيد من صوتوا في الانتخابات "التخيلية" التي جرت على الانترنت لحقق جون كيري فوزا ساحقا على الرئيس جورج بوش.
فقد صوتت أغلبية كبيرة لصالح كيري المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية في انتخابات تخيلية شملت اراء عينة من شتى انحاء العالم في سباق الوصول للبيت الابيض.
وقال متحدث باسم موقع (جلوبالفوت 2004 دوت اورج) على الانترنت يوم الاثنين أن أكثر من 113 الف شخص من 199 دولة صوتوا على الموقع وفاز كيري بنسبة 77 في المئة من الاصوات.
لكن هناك ما قد يخفف عن بوش من مصدر قد يفاجيء الكثيرين. فقد حصل على معظم الاصوات التخيلية من العراق.
وأعلنت نتائج التصويت غير الرسمي قبل يوم من ادلاء الامريكيين بأصواتهم في انتخابات الرئاسة الامريكية الحقيقية التي تجرى يوم الثلاثاء.
وتتكهن نتائج استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة بمنافسة محتدمة بين بوش وكيري يوم الثلاثاء الا ان متصفحي الانترنت الذين أدلوا بأصواتهم على موقع جلوبالفوت القوا بثقلهم وراء كيري.
وحصل المرشحون الاخرون وبينهم المستقل رالف نادر على نحو 14 في المئة من الاصوات التخيلية بينما حصل بوش على تسعة بالمئة فقط.
وقال متحدث باسم الموقع "العراق من الدول القليلة التي فاز فيها بوش وصوت الشرق الاوسط بنسبة 37 بالمئة لصالح بوش مقارنة مع متوسط أصوات العالم التي منحته 9.1 بالمئة.
واضاف "لا نحاول أن نملي على الامريكيين كيفية الادلاء بأصواتهم ولكننا نزودهم فقط باراء بقية انحاء العالم. نتيجة الانتخابات الحقيقية تؤثر على المواطنين غير الامريكيين بشكل كبير في عصر ما بعد 11 سبتمبر."
ويقول مبرمجو موقع جلوبالفوت ومقره لندن انه لا يرعاه أي حزب سياسي.