خديجة العامودي من الرباط: أعلن الاتحاد الدولي للاتصال اليوم الخميس أن عدد مستعملي الهاتف المحمول بلغ خلال النصف الأول من السنة الجارية 1,5 مليار شخص تقريبا أي ما يمثل ربع سكان العالم.
وقال تقرير للاتحاد إن هذا الرقم يبين الارتفاع المهول الذي عرفه الهاتف المحمول خصوصا في الدول السائرة في النمو والذي تجاوز ضعف العدد منذ عام 2000.
وأعلن الاتحاد أن نسبة المشتركين في الهاتف المحمول فاقت عدد المنخرطين في الهاتف الثابت الذي يبلغ 1,185 مليار مقابل مليار واحد عام 2000، كما أنه فاق بكثير عدد المشتركين لولوج شبكة الانترنيت.
وقال تقرير الاتحاد الدولي للاتصال إن هذا الارتفاع سجل بشكل خاص في الصين والهند وروسيا.
ومثلت البلدان السائرة في النمو حسب المصدر نفسه في نهاية النصف الأول من السنة الجارية 56 في المائة من مجموع مستعملي الهاتف عبر العالم، وتمثل 79 في المائة من نسبة الطلب عليه منذ عام 2000.
وأشار التقرير إلى أن عدد مستعملي الهاتف المحمول بلغ في يوليوز الماضي في الصين 310 مليون مشترك أي ما يمثل ربع ساكنة الصين، وأزيد من العدد الإجمالي لسكان الولايات المتحدة الأمريكية.
وتأتي الهند التي بدأت تعرف طفرة في عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول في الصف الثاني حيث عرفت 11 مليون مستعمل إضافي بمعدل ارتفاع 25 في المائة، وسيصل العدد في نهاية السنة الحالية 44,5 مليون مشترك.
وفي روسيا تجاوز العدد 36,5 مليون في 2003 إلى 60 مليون في سبتمبر 2004.