يوم quot;مفخخquot; بالخفة..جانٍ أم ضحية
أول ابريل.. كذبة تاريخية!

احتفالات مختلفة وفق عادات كل دولة

نسرين عز الدين من بيروت: ماذا لو أخبرتك عزيزي القارئ انك ضللت وأن العنوان لا يعبر بتاتا عن مضمون النص. فنحن لسنا بصدد إستعراض تاريخ وحوادث الاول من ابريل (نيسان) ، بل نحن بصدد إبتداع العديد من الامور كي نسترعي انتباهك لا اكثر. ماذا لو تابعت كتابة الاكاذيب، هل ستمل وتتوقف عن القراءة ؟ ماذا لو اخبرتك أنني لا أتقن الكتابة بتاتا وأنني فرضت نفسي بالقوة كي quot;أنكدquot; مزاجك الهادئ _ افتراضيا. حسنا، يمكنك الابتسام الان . لقد كنا نمازحك قليلا .لا بأس يحق لنا بذلك فاليوم هو الاول من نيسان . انه يوم الكذب ، إذا فلنكذب .


..بدأ فصل الربيع بيومه النيساني الاول المعروف quot;بكذبة الاول من نيسانquot;..وهل هناك اجمل من شهر تبدأه بالكذب ولا تحاسب على ذلك

.يقول الكاتب الاميركي مارك توين quot;الأول من نيسان هو اليوم الذي نتذكر فيه من نحن خلال 364 يوما من السنةquot;.وهكذا فالكذب لم يكن يوما حكرا على الاول من نيسان، بل هو عادة متأصلة في النفس البشرية تبدأ من أصغر الامور وأسخفها لتصل الى الاكبر فالاكبر، حتى ان البعض يدمنها .لكن ما يميز الاول من نيسان عن غيره من ايام الكذب هو انه مباح ومسموح وان لم تمارسه فانت تحلق خارج السرب .
وباختصار، ان كنت تكذب في يوم واحد من العام فانت اقرب الى القديسين منه الى البشر، اما ان كنت من أولئك الذين يكذبون احيانا فانت بشري وبشدة، وان كنت تكذب طوال العام فانت تعاني من مرض الكذب وبأمس الحاجة الى المساعدة .
دعنا الان عزيزي القارئ من تحليل شوائب النفس البشرية، ولنقم بما يتوجب علينا القيام به ..التمتع بخفة هذا اليوم العالمي.
اولا عليك الانتباه من كذبة محاكة اوquot; مقلب quot; يتم اعداده لينال منك .ثانيا عليك التفكير جيدا بخدعة ما او قصة ما كي تقدمها لاصدقائك في هذا اليوم ، وهنا تكمن روعة الاول من نيسان ..يوم عالمي يمكنك الاحتفال به ولن يكلفك فلسا واحدا .كل ما عليك القيام به هو الكذب.

يوم لا تاريخ له

يعتبر الاول من نيسان يوم بلا تاريخ محدد وان تعددت القصص والروايات حول المكان الذي انطلق منه لكنها جميعها مجرد قصص لا سبيل لتثبيتها كواقع تاريخي .يروى ان عادة الكذب انطلقت من فرنسا حين قام الملك تشارلز التاسع عام 1582 بتغيير التقويم الميلادي _الذي كان يبدأ في الاول من نيسان /أبريل الى التقويم الغريغورياني ليبدأ في الاول من يناير (كانون الثاني). ففي عام 1562 قدم البابا غريغوريوس التقويم الجديد وهذا التغير يعني انتقال احتفال رأس السنة من 1 نيسان الى 1 كانون الثاني.حيث انه وفقا للتقويم الجولياني كان الإحتفال برأس السنة يتم على مدار 8 ايام تبدأ في 25 آذار و تصل الذروة في 1 نيسان.


الضحية العالمية
الا ان الناس _ وهنا تختلف الروايات أيضا _ لم تصدق التغيير وتابعت الاحتفال برأس السنة في الاول من نيسان وفق احدى الروايات ، او لم يصلها الخبر الى بعد مضي بضع سنوات على اقرار التغيير اذ ان الاتصالات حينها كانت بدائية وتعتمد على التناقل الشفوي وفق رواية ثانية ، وتروي ثالثة ان البعض علموا بالتغيير الا انهم كانوا متعصبين للتقويم القديم واستمروا باحتفالاتهم بتاريخهم المعتاد. الأمر الذي ادى الى تصنيفهم بالحمقى من قبل عامة الناس و اصبحوا عرضة للسخرية.

وعلى صعيد اخر يربط البعض بين الاول من نيسان وبين عيد quot;هوليquot; الهندي حيث يقوم الهندوس من 31 مارس بالكذب وابتداع اعمال ومهام وهمية من اجل اللهو شرط الا يتم الكشف عن حقيقة الكذبة الا مساء اليوم الاول من نيسان . ويرجع البعض انطلاق هذا اليوم من quot;يوم جميع المجانينquot; الذي كان سائدا في القرون الوسطى حيث كان يتم اطلاق سراح المجانين ليقوم العقلاء بالصلاة من اجلهم.

اما انكلترا فلم تتعرف على هذا اليوم سوى في القرن السابع عشر لتنطلق بعدها الى سكوتلندا ثم الى الجالية الاميركية من خلال الانكليز والفرنسيين .ولا يوجد تاريخ محدد او رواية واضحة عن الفترة التي وصلت فيه كذبة الاول من نيسان الى العالم العربي .
وفي الوقت الذي تحتفل فيه جميع الشعوب بيوم الكذب المباح يمتنع الشعبين الاسباني والالماني عن الاحتفال به، فهو يوم ديني للاسبان وميلاد quot;بيسماركquot; للالمان.
ومن هنا انتشرت ظاهرة كذبة أول ابريل (نيسان) في العالم واصبح كل بلد يحتفل به على طريقته ناهيك عن بعض الخرافات التي الحقت به ومنها ان كل رجل يتزوج في ذلك اليوم ستسيطر عليه زوجته ، او ان كل من يولد في ذلك اليوم سيكون محظوظا في كل شيء إلا القمار.

اكاذيب عالمية

تختلف التسميات التي تطلق على ضحايا الاول من نيسان . ففي فرنسا يطلق على الضحية اسم السمكة والسبب وراء ذلك انه يتم تعليق سمكة ورقية على ظهر الرافضين للتغير من دون علمهم و الضحية التي تنطبق عليها هذه الخدعة تعطى لقب سمكة ابريل.حيث ان السمك الفتي يكون ساذجا و سهل الأصطياد.


الاحمق كما صور عبر التاريخ
اما الانكليز فيطلقون على اليوم الأول من شهر نيسان يوم جميع المغفلين والحمقى، لما يغفلونه من أكاذيب، فقد يصدقهم من يسمع فيصبح ضحية لذلك، فيسخرون منه. وأول كذبة ورد ذكرها في اللغة الإنكليزية كانت في مجلة quot;بمجك دربكquot;، ففي اليوم الثاني من نيسان عام 1698 ذكرت المجلة انه عدداً من الناس تلقوا دعوة لمشاهدة عملية غسيل السود في برج لندن صباح اليوم الأول من شهر نيسان .وكان سكان لندن قد تلقوا عبر بريدهم في الاول من نيسان دعوات لمشاعدة الحفلة السنوية quot;لغسل الاسود البيضquot;في برجع لندن وقد سارع جمهور غفير لمشاهدة الحفلة المزعومة .
.وتبقى الحادثة الاشهر تلك التي قامت بها جريدة quot;الايفننغ ستارquot; الإنكليزية التي أعلنت في آذار عام 1746 عن إقامة معرض عام للحمير في غرفة الزراعة لمدينة أسليخنون من البلاد الإنكليزية. فهرع الناس لمشاهدة تلك الحيوانات واحتشدوا بكثرة..وانتظروا . فلما أعياهم الانتظار، سألوا عن وقت عرض الحمير، فلم يجدوا شيئاً، فعلموا أنهم إنما يستعرضون أنفسهم، فكأنهم هم الحمير.

وهناك كذبة شهيرة _انكليزية ايضا_ تتلخص بقيام احدهم بارسال مئات الرسائل الى مدراء دور الاعمال الكبيرة يطلب منهم ان يتصلوا rlm; rlm;برقم تليفون يحدده في رسائله لامر مهم جدا ومستعجل ويحدد موعد الاتصال فيما بين rlm; rlm;الساعة الثامنة والعاشرة من صباح اول ابريل وتكون النتيجة ان يظل صاحب رقم rlm; rlm;التليفون المذكور في مشغول بالرد على مكالماتهم واستفساراتهم طوال يوم rlm; rlm;اول ابريل وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي في استخدام الشعب الانكليزي لها.


اما رومانيا فهي احدى الدول الشغوفة بهذا اليوم ، ولعل quot;المقلب quot; الاشهر هو الذي قام به رسام مشهور بملك رومانيا كارول خلال زيارة هذا الاخير لاحد متاحف العاصمة. فقام الرسام برسم ورقة مالية اثرية من فئة كبيرة على ارضية احدى القاعات ، حينها امر الملك احد الحراس بالتقاطها فكرر الحارس محاولاته عبثا . ولم يتوقف الرسام عند هذا الحد بل قام بهذه المزحة خلال فترات اخرى فرسم صورا لسجائر واخذ يراقب الزائرين المذعورين يهرعون لالتقاطها خوفا من اشتعال الارضية الخشبية.


وفي قصة اخرى قامت احدى الصحف الرومانية بنشر خبر لم تتاكد من صحته ذكرت فيه حادثة انهيار سقف احدى محطات السكة الحديدة في العاصمة ومقتل واصابة المئات وقد اثار هذا الخبر بلبلة وذعر دفع المسؤولين الى محاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الامر بذكاء فاصدر ملحقا كذب فيه الخبر مطالبا من يطالبون بمحاكمته التدقيق في تاريخ صدور العدد والذي _ ولحظ رئيس التحرير_ صادف الاول من نيسان. ومنذ ذلك الحين تدأب الصحيفة على نشر خبر مماثل في الاول من نيسان من كل عام.

صدام .. بن لادن ..وابراج الكويت
على ما يبدو فان صدام حسين كان يحب المزاح ..وان كان من النوع الثقيل .ففي الاول من نيسان عام 1998 نشرت صحيفة بابل التي كان يملكها عدي خبرا مفاده ان الرئيس الاميركي حينها بيل كلنتون قرر رفع الحظر عن العراق ليكذب الخبر في اليوم التالي . وعلى الرغم من ان ايا من الشعب العراقي لم يضحك لنكتة العام 1998 الا ان ذلك لم يمنعهما من نكتة اخرى في العام 1999 اذ اعلن عدي ان حصص الطعام التي يتم توزيعها على الشعب ستتضمن الموز والشكولاتة والمشروبات الغازية..وهكذا استمر عدي بهذه العادة كل عام .

ولعل احدث quot;مقلبquot; قام به السفير العراقي في روسيا عام 2003 . ففي الوقت الذي كانت القوات الاميركية تهاجم بغداد اعلن في مؤتمر صحفي في موسكو ان القوات الاميركية اطلقت صاروخا نوويا واصاب quot;عن طريق الخطأquot; القوات البريطاني. حينها ساد صمت قاتل القاعة فعاجل السفير صارخا quot; كذبة اول نيسانquot; .

من جهة اخرى لم يسلم بن لادن ايضا من الاول من نيسان اذ نشرت صحيفة quot;دلهي تايمزquot; التابعة لصحيفة quot;أوف إندياquot; خبراً مفاده أن أسامة بن لادن الذي عجزت الولايات المتحدة عن العثور عليه في جبال أفغانستان، قد اعتقل في محطة قطار بالقرب من العاصمة الهندية دلهي، ودعمت المقالة بالصور. ولا داع لذكر ما تركه ذلك الخبر من اثر.

وفي حوادث متفرقة قامت الصحيفة نفسها بزف خبر يحمل السرور إلى قلب التلاميذ مفاده أن الامتحانات الرسمية قد ألغيت.اما في الكويت فقد نشرت احدى الصحف عام 2001 خبرا مفاده ان الحكومة قررت نقل quot;ابراج الكويتquot; الثلاثة الى منطقة صحراوية كجزء من خطة لاحياء تلك المناطق .ما دفع بالشعب الكويتي الى المسارعة الى منطقة الابراج او الاتصال بالصحيفة احتجاجا على هذه الخطوة .
وفي السويد أعلنت الإذاعة اكتشاف أنزيم يسمح للأبقار بإنتاج الماء. وقد عقب أحد المزارعين على الخبر بأن هذا الاكتشاف الجديد سيكون له فوائد اقتصادية، إذ إن أرباح المياه التي ستنتجها الأبقار تفوق تلك التي تجنى من إنتاج الحليب، وأعلنت صحيفة quot;نيريكيس الليهانداquot; أيضاً عن إنشاء مدرسة شيوعية خاصة لا تدرس الزراعة التعاونية فقط، بل تعطي دروساً في صناعة الزجاجات الحارقة. ووقع بعض رجالات السياسة ضحية كذبة نيسان، ففي اليابان أعلنت صحيفة quot;جابان تايمزquot; أن رئيس الوزراء الياباني جونيشير كويزومي عمل على ضم فيلم الرسوم المتحركة ملك الغابة (لايون كينغ) إلى تراث البلاد الثقافي في خطوة منه لإنعاش الاقتصاد الياباني، وأشارت الصحيفة أن لبدة الأسد تذكر بتسريحة رئيس الوزراء، ولو أن تلك الأخيرة غزاها الشيب. ونقلت الصحيفة أقوالاً عن متحدث باسم رئيس الوزراء أن لرئيس الوزراء مجموعة متكاملة من الأشياء مستوحاة من عالم السود تتماشى وتسريحه. ورأى المتحدث أن ذلك سيزيد الطلب على هذا النوع من السلع وسيدفع ملايين اليابانيين لشراء الفيلم.

ان كانت الشعوب الغربية تدأب وبحماسة للخروج بأفكار مبتكرة فان الاول من نيسان ينحصر في عالمنا العربي ببعض الاكاذيب التي بات معظمها مستهلكا كالاتصال باحدهم وابلاغه بان احد افراد عائلته في المستشفى ، او انه شاهد حبيبته تخونه او ان سيارته قد سرقت ويقوم صاحب الكذبة بالتعاون مع احد افراد عائلة الضحية بسرقة المفتاح ونقلها من مكانها.واغلبية هذه الاكاذيب تكون عادة بسيطة تتعلق بالامور الشخصية للضحية لذلك فانه وان كان يتردد الا انه يصدقها _بحذر_ لعلها تتضمن بعضا من الحقيقة .وقد تتخذ طابعا اكثر تعقيدا فيشترك فيها عدد اكبر من الاصدقاء والمقربين فتتحول الى كذبة محبوكة بعناية .
وقد تخرج الكذبة احيانا عن هدفها الخفيف فتكون quot;ثقيلة quot; مؤذية ،لذلك نجد ان الاول من نيسان في عالمنا العربي اما خفيفا جدا او ثقيلا جدا ..والسبب يعود الى واحد من امرين، اما اننا شعوب لا نتقن الكذب حين يفرض علينا او اننا لا نتحمل اي كذبة quot;كبيرةquot; اذ ان التجارب اثبتت ان اي مزحة quot;سياسيةquot; كانت عواقبها غير محمودة ان على الصعيد الشعبي او على الصعيد الدولي.
اذا وكما كل عام ، ستقتصر اكاذيب اول ابريل (نيسان) على فبركة اخبار فنية باتت مستهلكة هي الاخرى. كل كذبة نيسان وانتم بخير..


*المصادر .
كيف بدأت كذبة نيسان _الكاتب محمد شمس الدين
World net daily
Guardian Unlimited