مشاهدة آثار قصف الفسفور فوق منطقة الأوزاعي
المواجهات تضع مصير quot;ميركافا 3quot; بخطر

الحريري للطلب من موسكو الضغط على اسرائيل لوقف اطلاق النار

نواب جبيل وكسروان:استهداف الجسور لقطع الاوصال

إسرائيل تستهدف للمرة الأولى شمال بيروت والحصيلة 4 قتلى

الغارات على الضاحية والأوزاعي استهدفت مؤسسات خيرية

عون: اعارض كليا نشر قوة متعددة الجنسية في لبنان

حكاية ناجية من قانا 2 :قطعونا عن العالم ثم قتلونا

أميركا استخدمت الفيتو 40 مرة لحماية إسرائيل

إسرائيل تستهدف للمرة الأولى شمال بيروت والحصيلة 4 قتلى

الحريري للطلب من موسكو الضغط على اسرائيل لوقف اطلاق النار

سمير عيتاني من بيروت: ليلة قاسية يليها فجر ميت وصباح سكوني في بيروت وضواحيها، طوال الليل حلق الطيران الحربي الاسرائيلي وطائرات الاستطلاع من دون طيار فوق بيروت والضواحي الجنوبية من الأوزاعي وامتداد الشريط البحري لضاحية بيروت وحتى كفرشيما والحدث واطراف بعبدا في اقصى شرق الضاحية. وشاركت المروحيات الإسرائيلية في بعض المناطق. بقصف قاس غطى مساحة عدة كليومترات من منطقة الاوزاعي التي عادة ما تغص بالسكان وبالصيادين وتضم متاجر صناعية خفيفة ومتوسطة.

مواطنون وعمال انقاذ ينقلون الجرحى من منطقة الأوزاعي

الطائرات الحربية ألقت بعد ظهر أمس منشورات طالبت السكان بإخلاء مناطق الرويس وبئر العبد وحارة حريك، وهي مناطق المربع الامني الشهير لحزب الله، ومناطق مجاورة له، الا ان الطيران الحربي ليلا لم يكتف بقصف هذه المناطق بل ضرب بقوة كبيرة المنطقة الساحلية مقتربا من العاصمة اللبنانية في اجابة على رسالة الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي هدد بان ضرب بيروت سيدفع حزبه الى ضرب تل ابيب. وبالتالي حذر الجيش الاسرائيلي السكان من ضرب مناطق فارغة اصلا، وعاد وضرب مناطق آهلة دون تحذير. ونجت منطقة الأزواعي من مجزرة بفضل النزوح السكاني منها، وان كان قد سقط بضعة جرحى في هذه المنطقة.

الاجابة الاسرائيلية quot;المترددة والحذرةquot; على تهديد نصرالله كانت بقنابل فسفورية ايضا، من مكان مشرف على منطقة الاوزاعي كان يمكن عند الساعة الثانية والنصف مشاهدة انفجار الصواريخ الفسفورية: التماعات شبيهة بانفجارات الصواريخ الكلاسيكية (المحملة بمتفجرات تقليدية)، الا ان زمن الانفجار والتماعات اللون البرتقالي تمتد لبضعة ثوان اضافية، ثم ينتشر الضوء البرتقالي افقيا ويبقى لدقائق وهجه يظهر في افق الليل المظلم.

وفي حين تم احراق جزء من ارض منطقة الاوزاعي وتدمير كامل المباني فيها، وتعثر التنقل في هذه المنطقة مع انتشار الدمار والركام، فان مناطق اخرى لم تسلم من قصف الطائرات والبوارج الحربية. واستهدفت الطائرات الحربية جسر المعاملتين في ساحل كسروان وكذلك جسر كازينو لبنان - مفرق ادما، حيث ادت تلك الغارات الى قطع الطريق على مسرب طرابلس بيروت والى سقوط عدد من الجرحى، جراح اغلبهم طفيفة، وبالتالي وبعد عمليات القصف هذه تم حصار بيروت اكثر فاكثر وعزلها عن باقي المناطق اللبنانية.

جندي اسرائيلي يأخذ قيلولة على متن دبابته
اما من ناحية العمليات الحربية فقد اتبع المقاومون في الجنوب تكتيك الصواريخ اضافة الى المواجهات المباشرة، وهو ما ادى الى مقتل اربعة اسرائيليين امس على دباباتهم ومقتل ما يصل الى تسعة جنود اسرائيليين حتى ظهر اليوم الجمعة. ومما يتوافر من معلومات من ارض المعركة في بنت جبيل والقرى المحيطة فان مقاتلي حزب الله يتركون جنود القوات الاسرائيلية لتتم تقدمها، ومع بداية تربيض القوات والاليات العسكرية الثقيلة يبدأ المقاومون بضرب الاليات بالصواريخ وتفجير العبوات المزروعة والمموهة سلفا في المكان، اضافة الى المهاجمة المباغتة لجنود الجيش الاسرائيلي الذين يسقط استنفارهم بعد الدخول السهل نسبيا الى النقاط المستهدفة، مما يؤمن لعناصر المقاومة عنصر المباغتة، سواء في النقاط التي يختارونها لتوجيه الضربات او حتى في مفاجأة القوات البرية الاسرائيلية في توقيت الهجمات السريعة.

دبابات الميركافا الإسرائيلية
ومع ضرب الدبابات الاسرائيلية فان قوة دبابات quot;ميركافا 3quot; والعقود التي ابرمتها اسرائيل لبيع هذه الدبابات الى عدد من الدول بات في خطر، هذه الدبابات التي صممت دروعها وجسمها بحيث لا يتأثر بالصواريخ المضادة للدروع التقليدية (غير تلك المزودة برؤوس يورانيوم منضب)، الا ان حزب الله يستخدم (بحسب خبراء عسكريين) نوعين من الصورايخ المضادة للدبابات بشكل رئيسي، الاول هو صواريخ مجهزة برأسين انفجاريين مضادين للمدرعات تنفجر على دفعتين الاولى لاختراق الدرع الفولاذي، والدفعة الثانية تنفذ الى داخل الاليات، والرأسين القتاليين لهذه الصواريخ مطور عن الحشوات المجوفة التي بدأت مع انظمة صواريخ quot;بي 2quot; (بعيد الحرب الثانية) والاشهر quot;بي 7quot;.

والنوع الثاني من الصواريخ هو المطور صينيا وكوريا وايرانيا عن صواريخ quot;المالوتكاquot; (الطفل) السوفياتية المضادة للدروع والموجهة سلكيا عن بعد (لمسافة 3000 متر). وهي الصواريخ التي باتت تتمكن بعد تطويرها من ضرب الدروع، واصابة نقاط ملساء وبزوايا يختارها الرامي نفسه، حيث يمكن توجيه هذه الصواريخ لضرب اعلى برج الدبابة الاسرائيلية. هذه القدرة النارية هي بشكل رئيسي قدرات دفاعية كما اغلب الاسلحة الصاروخية، الا انها مع حرب العصابات (او حرب الانصار) تتحول الى اسلحة هجومية تكتيكية.

مقاتل من حزب الله
وكان الجناح العسكري لحزب الله اصدر بيانا منتصف الليل اكد خوض quot;مواجهات عنيفة منذ منتصف الليل مع قوة مشاة من جنود الاحتلال حاولت التسلل الى تلال مركباquot; وهي اشتباكات ادت الى اصابات قوية في صفوف القوة المهاجمة.

بينما تواصلت المواجهات المباشرة على اكثر من محور بين الجيش الاسرائيلي والمقاتلين اللبنانيين، حيث اتصل الليل بالنهار، واشتبكت المقاومة مع قوة اسرائيلية في مشروع الطيبة، ودمرت دبابة، quot;وهي الدبابة السادسة التي تدمرها المقاومة على هذا المحورquot; بحسب بيان للمقاومة.

وقصفت المقاومة تجمعا للاليات الاسرائيلية في مشروع الطيبة ودمرت دبابة ميركافا وجرافة فأصابتهما اصابة مباشرة. ودارت صباحا مواجهات على طريق رب ثلاثين، حيث اصابت المقاومة ناقلة جند على طريق رب ثلاثين. وفي منطقة مركبا، حصلت مواجهات عنيفة اثر محاولة تسلل اسرائيلية باتجاه البلدة فدمرت دبابة ميركافا.

ويتحدث الجيش الاسرائيلي عن سرعة تعلم حزب الله ومقاتليه وتطويرهم لاساليبهم القتالية، وبعد سقوط تسعة قتلى اليوم من الجيش الاسرائيلي وفي ظل حسن توظيف هذه القدرات فان مصير دبابات quot;ميركافا 3quot; على المحك خاصة بعد رفع سقف التوقعات الاسرائيلية بالنسبة الى قدراتها القتالية وتدريعها المتفوق وسرعة حركتها ودقة اصابتها لاهدافها. ويبقى امام الطيران الاسرائيلي ضرب المزيد من الاهداف quot;السياسيةquot; كما حصل في الليلة القاسية التي مرت على منطقة الاوزاعي المتاخمة لمنطقة بيروت الادارية.