قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جاء في بيان صادر عن جمعية "اكت اب" لمكافحة الايدز الاثنين ان الدول الغنية "رفضت إجراء مفاوضات حقيقية" في إطار منظمة التجارة العالمية حول مطالب الدول النامية في الحصول على أدوية زهيدة الكلفة.
&وقالت الجمعية ان "الدول الغنية برفضها القيام بدراسة ومفاوضات حقيقية اثبتت عدم جدوى وخطورة النظام التي ارادت فرضه على باقي العالم".
&واضافت ان "الفشل الذريع للمفاوضات في اطار منظمة التجارة العالمية (...) يمكن تفسيره بسهولة. خلال عام حاولت بعض الدول الغنية تحقيق هدف واحد وهو العودة عن المبدأ الذي اكتسب خلال مؤتمر الدوحة ومفاده بان الصحة العامة اهم من المصالح التجارية".
&وقد فشلت الدول ال144 الاعضاء في منظمة التجارة العالمية الجمعة في التوصل الى اتفاق بشأن مطالب الدول النامية في الحصول على معاملة خاصة ومميزة، لا سيما في مجال التجارة والحصول على الادوية الرخيصة الكلفة الضرورية لمكافحة بعض الامراض (الايدز والملاريا والسل).
&وطلب مؤتمر الدوحة من لجنة التجارة والتنمية تحديد التدابير التي تمنح الدول الفقيرة تسهيلات تجارية مقارنة بالدول الصناعية في مختلف المجالات.
&واضاف المصدر ان "الولايات المتحدة، مشددة على موقف النقابة العالمية لانتاج الادوية، بذلت قصارى جهدها لحد نطاق النقاش ببعض الامراض. وهو موقف مخالف لاعلان الدوحة وغير مبرر على الاطلاق من الناحية الصحية".