اربيل (العراق) - اكدت المديرة العامة لصندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كارول بيلامي ان حالات الاسهال بين الاطفال حديثي الولادة في شمال العراق في ازدياد.
وقالت بيلامي في مؤتمر صحافي في اربيل الاثنين انها رأت "الكثير من الاطفال المصابين بالاسهال في مستشفيات المنطقة بسبب مياه الشرب غير الصحية والحليب المجفف الذي يزود به الاطفال في العراق في اطار برنامج "النفط مقابل الغذاء".
واضافت "اعتقد ان قرار "النفط مقابل الغذاء" سيلغى او يعدل"، مشددة على ضرورة ان يتم ذلك "على مراحل وليس لمرة واحدة لانه لن يكون سهلا على المواطنين في العراق الاستغناء عن الحصص الغذائية التي يحصلون عليها بموجب البرنامج ومنذ اعوام".
وتابعت ان اليونيسيف سيتوجه "في حال توقف العمل بهذا البرنامج الى القيام بالاعمال والمشاريع الاعتيادية وهي برامج الصحة الاولية والتعليم"، مؤكدة ان هذه المنظمة التابعة للامم المتحدة "ستتعاون مع مكتب الاعمار والمساعدات الانسانية" الاميركي.&وقد التقت بيلامي خلال زيارتها الحالية للعراق بالدبلوماسي الاميركي بول بريمر الحاكم المدني الاعلى للعراق. وقالت انها "لقيت تفهما منه لاعمال المنظمة في العراق".
وحول برامج اليونيسيف في العراق في المستقبل، قالت بيلامي "سنسعى لاضافة مواد دراسية خاصة بالاطفال للمناهج الدراسية تدعو الى السلام وحل المشاكل".&واكدت ان المنظمة "تعمل في العراق منذ اعوام وستستمر (في العمل) حتى اذا توقف برنامج "النفط مقابل الغذاء".