"إيلاف" من موسكو: بددت دراسة طبية جديدة تصورات سابقة عن ان التوابل في الاكل تسبب مشاكل صحية وتلحق اضرارا بالانسان، مما جعل شعوب بكاملها تتجنب تناولها.
وقالت دراسة جديدة ان العكس هو الصحيح فان التوابل المستخدمة في بعض الاكلات قد تفيد مرضى تَلَيُف البنكرياس واشارت وكالات انباء الى ان دراسة طبية اجريت في البداية على الفئران اكدت توصل علماء في امريكا الى ان مكونا في الكركم يمكن ان يقلل اعراض المرض وان يساعد على الحياة لفترة اطول. وقال العلماء ان هناك حاجة الان لاجراء ابحاث من اجل معرفة ما اذا كان للكركم نفس الاثر عند البشر ام لا قائلين انها قد تؤدي الى سبل علاجية جديدة للمرضى.
واضاف العلماء عادة ما ينجم المرض عن تغير جيني يجعل خلايا الجسم تنتج انواعا غير عادية من بروتين يدعى دلتا اف 508 ثم تقوم آلية التحكم في الجودة داخل الجسم بمنع البروتين من الانتقال الى سطح الخلية لتأدية وظيفته الطبيعية غير انه يبدو ان الكركم يساعد جزيئات بروتين دلتا اف 508 على الهروب من آلية التحكم في الجودة وان ينتقل بأمان الى سطح الخلية.
وووفقا لوكالات الانباء قام فريق البحث بقيادة ماري ايجان من جامعة يل للطب في مدينة نيوهيفن الامريكية بتغذية الفئران بهذا المكون وقالوا ان بروتين دلتا اف 508 عمل بشكل منتظم عند الفئران حيث اختفت الاعراض الرئيسية لمرض تليف البنكرياس وخلال 10 اسابيع لم يمت سوى 10 بالمائة من الفئران التي تمت معالجتها مقارنة بـ60 بالمائة من الفئران التي لم تتلق العلاج.&