أعلن كل من البنك المركزي في دولة الإمارات وشركة كومترست، وهي وحدة الأعمال الالكترونية التابعة لشركة «اتصالات» أمس عن وصل نظام التجارة الالكترونية التابع لكومترست مع شبكة «سويتش» الاماراتية.
وستتمكن كومترست من خلال هذه الوصلة، من تقديم خدمات جديدة ستتيح تحويل وإنجاز طلبات تسديد قيمة البضائع والخدمات بشكل آمن عن طريق عمليات السحب المباشر من الحساب على الانترنت. وستنقل كومترست طلبات التسديد هذه الى البنك المركزي حيث سيتم تسديد قيمة هذه المعاملات بين المصارف بواسطة شبكة «سويتش» الاماراتية.
ويعتبر هذا التطور بمثابة خطوة هامة نحو توفير خدمات الدفع على الانترنت في البلاد لجميع أنواع المعاملات سواء تلك التي تتم بين الشركات والحكومات أو بين المواطنين والحكومات أو بين الشركات بعضها البعض أو بين الشركات والمستهلكين أو بين المستهلكين والشركات.
هذا وبالإضافة إلى اتاحته وصلة بين نظام كومترست للتجارة الالكترونية وبين شبكة «سويتش» الاماراتية، سيتولى البنك المركزي أيضا صياغة وتطبيق اللوائح والنظم اللازمة لتوفير معاملات الدفع المباشرة على الانترنت لعملاء المصارف في دولة الامارات.
وستمكن خدمة الدفع الالكترونية عن طريق السحب المباشر من الحساب عميل لأحد المصارف من تسديد الدفعات لعميل مصرف آخر بواسطة خدمة السحب المباشر من الحساب.
يذكر أن الدفعات المباشرة على الانترنت بواسطة بطاقات الائتمان كانت هي الحل الوحيد المتاح في البلاد حتى وقت قريب حيث كانت كومترست أول من طرح هذا الحل في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من عام. وفيما يوفر حل الدفع على الانترنت بواسطة بطاقات الائتمان مزايا للتجار تتمثل في إمكانية التحصيل الفوري للنقود، إلا أن هذه الخدمة تقتصر على المعاملات ذات القيمة المنخفضة.
وقد تم تدشين كومترست، وهي وحدة التجارة الالكترونية التابعة للاتصالات - شركة الاتصالات في دولة الامارات - في شهر يناير من عام 2000 بهدف سد النقص في السوق على وجود موفر بنى تحتية آمنة للتجارة الالكترونية.
وتلبي كومترست، من خلال مجموعة شاملة من منتجات وخدمات التجارة الالكترونية، احتياجات العملاء الذين يمارسون التجارة الالكترونية حيث تزودهم بكافة المنتجات والخدمات من مصدر واحد. كما توفر كومترست خدمات بنى التجارة الالكترونية الأساسية وخدمات تطبيقات التجارة الالكترونية بشطريها الموجه للشركات والموجه للمستهلكين.