&
&
&

قالت مصادر رسمية أمس إن الدول العربية تعتزم إنفاق نحو 25 مليون دولار على مدى العامين القادمين لتحسين صورة الفلسطينيين وخاصة في
وسائل الإعلام الأمريكية التي يعتبرها كثيرون من العرب منحازة إلى إسرائيل.
وقال مصدر على دراية بالخطة التي ما زالت قيد الإعداد لرويترز: "الهدف هو القضاء على الصورة النمطية للعرب بشكل عام والفلسطينيين بشكل خاص في وسائل الاعلام الغربية وخاصة في الولايات المتحدة". وعقد وزراء الإعلام العرب اجتماعا طارئا لبحث هذه المسألة في القاهرة في منتصف الشهر الحالي واجتمعت لجنة فرعية في المملكة العربية السعودية أمس الأول لمناقشة الخطة التي تنفذ على مدى 18 إلى 24 شهرا والتي ستقودها حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني ومفوضة الإعلام بالجامعة العربية. وسيطلب من معظم الدول العربية تقديم مساهمات مالية، لكن المصادر قالت إن السعودية قد تقدم ثمانية ملايين دولار بينما ستقدم كل من الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة خمسة ملايين دولار.
وقال أحد المصادر: "الخطة تدعو الى تعاون وثيق مع جماعات الامريكيين العرب في الولايات المتحدة للوصول الى الرأي العام وكشف الحقيقة بشأن معاناة الفلسطينيين". وينتقد كثير من المسؤولين العرب الولايات المتحدة لظهورها في صورة المؤيد لإسرائيل. وتعرض وزراء الإعلام العرب لانتقادات في وسائل الإعلام العربية بعد أن أعلن اجتماع القاهرة خطة لإنفاق مليون دولار على نشر إعلانات في الصحف العالمية الكبرى.
لكن مسؤولين قالوا: إن فكرة نشر الإعلانات لم تلق ترحيبا من بعض الدول العربية. وأضافوا أن الخطة تدعو الآن إلى تمويل زيارات يقوم بها "مواطنون فلسطينيون عاديون" للعواصم الغربية الكبرى والمدن الأمريكية. وقال أحد المسؤولين: "نريد أن نرسل الجرحى الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى علاج في الخارج وأن نرسل أطباء وطلابا وعمالا عاطلين وقساوسة لشرح معاناتهم وما يواجهونه من صعاب للمواطنين العاديين مثلهم ووسائل الاعلام وليس للسياسيين والحكومات". (أخبار الخليج البحرينية)
&