حذرت السفارة الامريكية في اليابان مواطنيها أمس من انها تلقت معلومات غير مؤكدة عن احتمال شن هجوم يستهدف منشآت عسكرية امريكية في اليابان أو اماكن يتردد عليها العسكريون الامريكيون.
وقالت السفارة في بيانها تلقينا معلومات غير مؤكدة بأن اعمالا ارهابية ربما تقع ضد منشآت عسكرية امريكية أو مؤسسات يتردد عليها العسكريون الامريكيون. ويوجد وفقا للسفارة الامريكية نحو 48 الف عسكري امريكي في اليابان. وتقول وزارة العدل اليابانية ان نحو 40 الف مدني يحملون اقامة.
وقال المتحدث باسم السفارة باتريك لاينهان لرويترز ان هذا التحذير لا يجيء في اطار تحذير عالمي لكن صدر تحذير مماثل في كوريا الجنوبية. وقال لاينهان ان السفارة تلقت "معلومات يعتد بها" عن هجوم محتمل وانها تحاول تنبيه أكبر عدد ممكن من الامريكيين في اليابان.
واضاف ان التحذير صدر في اطار سياسة طبقت بعد حادث تفجير طائرة بان امريكان فوق لوكربي باسكتلندا في عام 1988 الذي قتل فيه 270 شخصا. وفي الوقت تم تحذير العاملين بالسفارة دون غيرهم من حادث محتمل.
وقال مصدر في القوات الامريكية ان التحذير ينطبق على الحانات ومناطق الترفيه الاخرى في وسط طوكيو التي يتجمع فيها الجنود والجنديات بالقوات الامريكية. وقالت السفارة انها اصدرت تحذيرا مماثلا في مطلع العام الجديد عندما كان هناك قلق بشأن اسامة بن لادن الذي تتهمه الولايات المتحدة بتدبير انشطة ارهابية.
ونقلت مجلة شهرية يابانية تحظى بالاحترام عن مصادر امن دولية في باريس قولها ان جماعة ابن لادن تستهدف منشآت امريكية واسرائيلية في اسيا حيث الاجراءات الامنية اقل تشددا مضيفة انه يمكن استهداف السفارة الامريكية في مانيلا أو طوكيو.
وقالت مجلة "فورسايت" ان المصادر حصلت على هذه المعلومات بعد اعتقال مسئولين كبار ينتمون لجماعة اسلامية متطرفة في اسبانيا في يونيو. وقال موظف بالسفارة في طوكيو ان المقال الذي نشر في عدد المجلة لهذا الشهر اصبح معروفا للمسئولين بالسفارة (البيان الإماراتية)
&