كل عام ونحن بخير
بخي......ر
سينسلخ هذا العام عن تراكمات ألفي عام على الأقل من القبح والفزع والقتل والظلم والانحياز والامبريالية والعمالة والمؤامرة والنشاز والفقر والتشرد والتشرذم والخيام والأقبية والانفجارات والانتحارات والتفرقة والتمييز والتطرف والتشوف، وسوف تعود مصطلحات القاموس المحيط للظهور..السؤدد والمجد، العدل والعزوة والقوة والسلطان والميزان والإنسان...
كل عام وأنت بخير أيتها الزنازن والفروع الأمنية والمخابرات والتقارير والحروب والكلاب..كل عام ونحن مدججين بشعارات الأحزاب وهي تصدّر الثورة البلشفية من وراء نوافذ المرسيدس المظللة وتسوق الاشتراكية والشيفاز ريغال..
كل عام ونحن نستيقظ على أفخاذ هيفاء وننام على شعر صدر وائل..نستظل بخفة دم دانــا ونستجير بمثلية جاد.
كل عام ونحن بخير لأننا نستطيع أن
نستجم في بغداد
ونسترخي في غزة
نضحك في دمشق
ونعشق في الرياض..

ولأننا ننعم
بالأوكسجين في القاهرة
والأمان في بيروت
والسكواتش في دار فور

ولأننا نستطيع أن نحلم
بالعصافير والفراشات التي لم نعد نراها حتى على دفاتر رسم الأطفال..برغيف تنور أطيب من قلوب أهلينا وقمرٍ بلا Nasa
2008 كما لم ير ميشيل حايك:
ستتكرس جماهيرية أنسي الحاج وسيقرأ جلال الدين الرومي في الحافلات
ستنظم أمسية شعرية حداثية وسوف تبثها قناة روتانا (منوعات) live
ستباع بطاقات أمسية غناء كلاسيكي في السوق السوداء وكأنها مباراة بين ريال مدريد ومانشستر يونايتد
وسنحتفل بالشمس تمرّ من سمائنا دون أن ترتجف
والحب يمشي على الأرصفة دون أن يتحسّس المسدّس على خصره
بالحرير والغدير والكروم واليمام والسلام..
كل عام ونحن بخ...ير
سنحتفل هذا العام ككل عام بإخفاقاتنا المتكررة... صناعة مكواة بدل المؤامرة..الوصول إلى القمر أو نهاية أي كتاب..النوم دون بانادول ودون التفكير بالجنس... ولنحتفل بإخفاقنا الأزلي ونحن أسياد الحرف واللفظ والنحو واللغو والصرف، بتغير جملة (كل عام وأنتم بخير) تلك الجملة الكاوتشوكية، المطّاطة...الصفراوية كابتسامة قائدٍ مهزوم..المبهمة كقصيدة تشكيليٍ فاشل، البالية، المحايدة، الجافة، العالقة كقيء في جوف امرأة تتمدد تحت رجلٍ لا تطيقه، المتهالكة، الحانية، التافهة كأغنية لدومنيك، الباهتة كبدلة موظف صرفٍ صحي.
أخفقنا بإخارجها من معناها ونحن أسياد التأويل وأرباب علم الكلام واجتراح المترادفات، أخفقنا معتزلةً وأشعرية، كوفيين وبصريين، ابن جني في اشتقاقاته والجرجاني في ألفاظه، سعيد في استشراقاته، وأدونيس في استغراباته، الجاحظ في تبيينه والزمخشري في تحسينه، سميّة بخفة ظل لثغات أحرفها وأميّة بكل قاموس شتائمها..
الجملة التي لم تستطع أن تُخرج هذه السنين من مأزق استقبالها الفاتر كبول خائف...كمصافحة مدير..كمضاجعة خرساء..كتوقيع عقد تسويقٍ بين قنفذٍ وشركة شامبو مشهورة..

كل عام وأنت بخير يا مدننا الثكلى القاتلها أبوها وأوطاننا الحبلى سفاحاً بالفقر والانتهازيين والفول والنكات البذيئة
يا أمهاتنا التي نسين الضحك وآباءنا وهم يحاولون الإغماض التام ولو لساعة
كل عام وأنت بخير يا تاريخنا الموغل في الزيف والسيف والتوتر والتواتر والإماء والخلفاء واللوزينج والفالوذج...ويامستقبلنا العالق في الحمّام ويا يومنا الباهت كبدلة موظف صرف صحي أيضاً!.
...
وأنت يا بنيلوبي كروز عندما تمشين على يديك وحضرتك يا سعد الصغير وأنت تحب الحمار... جاري وصديقي منذر الميكانيكي كل عام وأنتم بخير
يا نفطنا وعباءاتنا..يادور القمار في مونت كارلو وحمّالات جوارب العاهرات في سوهو..يا لوحة تقليد في باريس والكوندومات المجانية على قارعة طريق روما...كل عام وأنت بخير
كل عام وأنت بخير يا بوتو الابن!..وطاغور الأب.. يا ألفريد نوبل ونوبل الفريد محل الفلافل في مخيم فلسطين!..يا ساحة الشنانة في قريتي ويا كل الكتب المهملة في شارع المتنبي ببغداد ويا بغداد..وأنت أيها المتنبي حينما تقول:
أريد من زمني ذا أن يبلّغني ما ليس يبلغه من نفسه الزمن.

كل عام وأنت بخير
أيها السحلب في مقهى الفيشاوي..أيتها المرارة الحلوة في قهوة عمي أبو حسن باسط ومواويله
يا حنّاء أمي ويا حذاء أبي..
أيتها العتابا والميجنا والزلوف
كل عام وأنتم بخير يا حيوانات!!
الحيوانات الجميلة فقط..بجع تشايكوفسكي وسرب طيور ياسوناري كابواتا، قطط تينسي ويليامز وكلاب جونتر جراس...خفافيش غويا وبهائم إلليندي...حمار توفيق الحكيم وغراب زكريا تامر... صرصار كافكا ودجاجة عمتي ديبة!.
هل كل عام ونحن بخير
يا..
شارة نهاية مسلسلاتنا الدرامية التافهة ومقدمة أغنية صار عندي الآن بندقية
يا أسود أمهات العراق وأحمر شفاه راقصات العراق أيضاً!
يا قنوات الحزازير والفوازير وقنوات الـsms وE mail
يا مؤخرة جنيفر لوبيز ولحية كارل ماركس..رأس كوفي عنان وtatoo أنجلينا جولي..سرّة باريس هيلتون وعضو بيل كلينتون..شفاه نادين وشنب ستالين يا أنف كونداليزا رايس وعنق وردة الجزائرية يا الـ TNT والـ DTT وأنفلونزا الطيور
والـ islamophopia؟؟

بروتوس وراء كل الجدران
برشلونة ما عادت لبابلو..إنها لرونالدينو!
البندقية....... أعني فينيسيا أيها المحارب!!
كل عام
كل عام

هاني نديم
[email protected]