الواقع السياسي في كردستان صار مسرحاً للكثير من المفاجآت التي تعمل شيئاً فشيئاً على تغيير الخارطة السياسية و تبادل الأدوارفي كوردستان، وتنذر بتحولات ربما جذرية بعض الشيء مع دخول خطوط جديدة على خارطة الأحزاب، إضافة إلى ظهور نفس سياسي جديد رافق ظهور قائمة التغيير ودخولها معترك الإنتخابات البرلمانية، شئنا أم أبينا خلقت هذه القائمة أجواءاً سياسية جديدة للناخب الكردي.. فقد خاض المواطن الكردي يوم 25 تموز الماضي تجربة جديدة تختلف عن تجربة البيعة التي عودنا عليها نظام صدام حسين، وحتى تجارب إنتخابات كردستان الماضية، والتي شغل أغلبية مقاعد برلمان كردستان على مدى الثمانية عشر سنة كل من الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني..


فبين عام 1991 و 2009 تغيرت مفاهيم كثيرة، وظهرت قناعات مختلفة تماماً لدى الفرد الكردي، كما أن مفاهيما و قناعات مختلفة جاءت بها الإنتفاضة و حتى بعد سقوط النظام عام 2003.. وهذه هي حال السياسة منذ القدم، إذ بين ليلة و ضحاها تقوم حكومات وتسقط حكومات.. وثمانية عشر سنة تمر على قيادة الحليفين الكرديين الإتحاد الوطني و الحزب الديمقراطي كثيرة جداً بحيث علمت الناخب الكردي التصميم وقراءة الأحداث من جوانب مختلفة، كما علمته أن ينظر إلى الواقع السياسي في بلده من زوايا أخرى ومن عدسات أخرى جاءت بها رياح التغيير وإرادة الشعب للإصلاح.. وتعلم الفرد الكردي أن ينظر بعيون مختلفة، بعد أن كان لا يرى العالم إلى من خلال عيون الحزبين الحليفين الحاكمين، وأن يقيس الامور بمقاييس أخرى جديدة لكل ما يجري حوله من تطورات سياسية..


مالا أفهمه لغاية الآن أن شعباً مثل الشعب الكردستاني، عانى و ناضل كل تلك السنين و وقف بصلابة بوجه النظام الدكتاتوري، في كل المراحل و بمختلف إتجاهاته الحزبية، هذا الشعب الذي ظل يقارع النظام الكتاتوري و سلطة الحزب الواحد.. والكل يعلم بأن الشعب الكردي هو من أكثر الشعوب التي تضررت جراء سياسات نظام الحزب الواحد المتمثل بحزب البعث و حتى سقوطه عام 2003، إلا أن مالم أفهمه حتى الساعة كيف هذه الأحزاب مازالت تمارس السياسة بنفس الآليات التقليدية التي كانت و ماتزال الأنظمة الدكتاتورية تستخدمها، كيف تصر على التمسك بكرسي الحكم بكل هذه القوة، و هي التي قارعت النظام الدكتاتوري و حكومة الحزب الأوحد و الزعيم الأوحد إلى أبد الآبدين..
فمالا أفهمه حقا، هو أن تلجأ قيادات كردية ان نفس اسلوب الحكم الذي ظل يناضل ضده طيلة عقود طويلة. و بدون شك فإن الحزب الديمقراطي الكردستاني هو احد الاحزاب الكردية العريقة التي ناضلت بضراوة و رفعت شعارات كبيرة و رنانة ضج الديكتاتورية وحكم الحزب الواحد والزعيم الاوحد... والتاريخ يخبرنا بأن نظرية الزعيم الأوحد أثبتت فشلها في العالم أجمع، لأنها تمثل العائق الأكبر أمام تطبيق مفهوم الديمقراطية على أرض الواقع بتفاصيله..


حسب النتائج غير النهائية، و كما تناقلته وسائل الإعلام فإن مسعود البرزاني، نجل الراحل مصطفى البرزاني قد حصل على مجموع ما يفوق على الـ 69،57% من مجموع الأصوات.. في حين أن 57،34% كانت نسبة القائمة الكردستانية من أصوات الناخبين الكرد. لنكتشف هنا تناقضاً كبيراً في النتائج، فلوا فرضنا أن نسبة السبعة و خمسون بالمئة التي صوتت للقائمة الكردستانية بقيادة برهم صالح، و التي تضم الحزبين الكرديين الحاكمين في كردستان، قد صوتت أيضاُ لمسعود البرزاني لرئاسة الإقليم. فمن أين جاءت الزيادة الكبيرة في اصوات الرئيس؟ فمن غير الممكن أن الأصوات التي ذهبت إلى حزب الخدمات و الإصلاح، الذي يتكون من أربعة حزاب تحالفت مؤخراً ضد تحالف الحزبين الكبيرين الحاكمين، قد صوتوا لمسعود البرزاني لرئاسة الإقليم، و خصوصاً أن البيان الذي أصدروه إثر إعلان تحالفهم قبل الإنتخابات بشهور، نص على أن يختار مسعود البرزاني بين أن يكون رئيساً للإقليم أو رئيساً لحزبه الديمقراطي الكردستاني، أي أنهم طلبوا منه ببساطة أن يفسح المجال لغيره.. ثم لو فرضنا جدلاً أن الأصوات التي ذهبت إلى الحزب الشيوعي والتي خرجوا بها بمقعد واحد فقط في البرلمان، فلن تصل النسبة إلى الثمانين بالمئة. و لا ننسى غضب الشارع الكردي و تذمر المواطن العادي في الفترة الأخيرة إحتجاجاً على ممارسات الحزبين و توسيع دائرة نفوذهما في الإقليم و تقسيم كل موارد الإقليم بينهما و حرمان الإقليم من أهم الخدمات و أبسطها.. و حسب الكثير من المراقبين وحتى نتائج الصناديق في عموم مدينة السليمانية و المناطق التابعة لها و هي ذات كثافة سكانية كبيرة، حصل الدكتور كمال ميراودلي على المرتبة الأولى من مجموع أصوات الناخبين.. وهذا يعني ان الكثير من اتباع الاتحاد الوطني الكردستاني الذين صوتوا لقائمة الحزبين الحاكمين لم يصوتوا لمسعود بارزاني.


السؤال الجوهري والبسيط هنا هو اذا كان ناخبوا كل من قائمة التغيير والخدمات والاصلاح، وكذلك الكثير من الذين صوتوا لقائمة الحزبين الحاكمين، اذا كان كل هؤلاء لم يصوتوا لمسعود البارزاني، تري من اين اتت كل هذه الاصوات التي ذهبت للمرشح الرئاسي مسعود البارزاني؟ علما أن هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي ان أصوات كثيرة في منطقة زاخو أيضاً قد ذهبت إلى قائمة التغيير و لم يصوتوا لرئاسة الإقليم.. هذا السؤال الرياضي الحسابي البسيط يؤرق المواطن الكردي الذي يحلم بنظام ديمقراطي عادل وانتخابات حقيقية شفافة لا يلطخها شبح التزوير.


نخرج من هذا كله الأحزاب التقليدية و التي تمثل في الحزب الديمقراطي و الإتحاد الوطني الكردستاني ماتزال تحمل عقلية سياسية تقليدية، لاتزال ترى نفسها الحاكم و المالك الأوحد لكل جزء في كردستان، و لا تقبل بفكرة أو تسمية الزعيم السابق..


فمن المؤسف أن تكون هناك عقلية حزبية لا تزال تسعى إلى ترسيخ نفوذ سلطة الحزب الواحد، أو ترسيخ تحالف حزبين من أجل الحيلولة دون ظهور قوى معارضة في البرلمان، و من أجل الوقوف بوجه أي نوع من أنواع التغيير، و هذه الأحزاب تعود لتنظر من جديد و بإسم الديمقراطية و تحت غطاء ولاء الشعب المزعوم، تنظر لقيادة الزعيم الأوحد صاحب الأغلبية الساحقة إلى أبد الآبدين، لتعيد إلى الأذهان المآسي و الخراب و الدمار الذي جرته على الشعب سياسة الحزب الواحد..

لكن ما يدعوا إلى بعض التفاؤل هو أن إقتحام قائمة التغيير الساحة السياسية في كردستان قد عملت على تغيير الشارع السياسي الكردي، و وضعت الفرد أو المواطن أمام وظيفة إنسانية و مسؤولية أخلاقية أخرى، مجرد وعيه بحكمة أن التصويت حق لا يمكن التنازل عنه، و أن نتائج الإنتخابات ليست بالأهمية الكبرى، فالأهمية الكبيرة هي للعملية أو الممارسة السياسية نفسها و نجاحها بين المواطنين العاديين، و أن يتعلم المواطن العادي أن يفكر شأنه شأن السياسي، و أول الأشياء التي يجب أن يؤمن بها هو أن له الحق في يجلس يوماً على كرسي الرئاسة مثله مثل مسعود البرزاني و جلال الطالباني، لأن الزعامة و الرئاسة لا يحتكره شخص واحد، و إنما هو حق لكل أبناء الشعب، لأن الديمقراطية الحقيقية معناها حكم الشعب، ويجب أن يتداول بين أبناء الشعب بطريقة سليمة، و هذا المبدأ يجب نؤمن به مثلما آمننا بضرورة التغيير..

فينوس فائق