تركي العوين- وكالات: أعلنت شركة روتانا في بيان أصدرته أمس الظهر ، ختام العروض السينمائية لفيلمها السعودي الثاني (مناحي) في السعودية يوم الجمعة الماضي، حيث كان من المفترض أن تختتم العروض السينمائية يوم الخميس، إلا أن الجماهير الغفيرة التي لم يستوعبها العرض الإضافي بعد منتصف ليل الخميس كانت سبباً رئيساً في تمديد العروض يوماً إضافياً وحرصت روتانا والمنظمون خلال العرض الأخير على استضافة أكثر من 400 طفل من دار الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، كنوع من المشاركة الاجتماعية وإدخال البهجة إلى نفوسهم بحسب ما جاء في البيان الذي وصلتنا نسخة منه.

وتجاوز عدد الجمهور الذي حضر العروض في جدة والطائف الـ 25 ألف مشاهد، بلغ عدد النساء منهم نحو 9 آلاف مشاهدة. ورغم الزحام الشديد وتراوح أعمار معظم المشاهدين بين الـ 18 والـ 28 عاماً، فإن أيام العروض الـ 10 لم تسجّل أي حالة غير حضارية، وقد أبدى الجمهور تعاوناً غير عادي، كما أن روتانا والمنظمون حرصوا على توظيف فتيات سعوديات عملن في شباك التذاكر وتنظيم الدخول وضبط الصالة المخصصة للحضور النسائي.

من فيلم quot;مناحيquot;
ولوحظ أن أعداد الجماهير تضاعفت في أيام العروض الأخيرة، ما دفع روتانا والمنظمين إلى زيادة عدد العروض، بإضافة عرض بعد منتصف الليل في جدة، خصوصاً بعد توقف العروض في الطائف. وكان السبب الرئيس في توقف العروض في الطائف هو عدم قدرة قاعة الفخامة في برج قلب الطائف على استيعاب أعداد الجماهير المتزايدة، وخصوصاً أن القاعة تتسع لنحو 250 شخصاً، ولم يكن من الممكن زيادة عدد العروض على أربعة عروض يومياً، ونظراً إلى عدم إمكان توفير صالة أخرى، تقرر الاكتفاء بعروض سبعة أيام ناجحة حرصاً على عدم التسبب في أي مشاكل جراء الازدحام، مع التأكيد على عدم تسجيل أي حالة غير حضارية، ونجاح التنظيم بامتياز.

وكانت روتانا للصوتيات والمرئيات أطلقت عروضها السينمائية في جدة والطائف، لفيلم (مناحي)، بحفل افتتاح رسمي ثاني أيام عيد الأضحى (9 من ديسمبر)، على مسرح مركز الملك عبد العزيز الثقافي في أبرق الرغامة - جدة، في سابقة هي الأولى من نوعها في السعودية، إذ إن الفيلم عُرض لتسعة أيام متتالية بواقع ثمانية عروض يومية، كحد أقصى، موزعة بين جدة والطائف. ويأتي هذا الحدث بعد غياب للسينما في السعودية دام أكثر من 35 عاماً.

وقد تَبَرّع الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز الذي يرأس مجلس إدارة شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، بدخل فيلم (مناحي)، الذي عرض في السعودية تزامناً مع عروضه خارجها، لمهرجان جدة السينمائي. الجدير بالذكر أن (روتانا ستوديوز)، منتج الفيلم، والتي تأسست في عام 2004، وتعمل على إنتاج وتوزيع الأفلام العربية والأجنبية، تطمح إلى إنتاج ثلاثة أفلام سعودية سنوياً، ابتداءً من عام 2009، لدفع عجلة السينما السعودية الناشئة.

وكانت وكالة رويترز للأنباء بثت أمس تقريراً قالت فيه إن السينما عادت في السعودية على نحو متواضع بعد ثلاثة عقود من الغياب وتم العرض الأول للفيلم الكوميدي المنتج محليا (مناحي) في مركزين ثقافيين في جدة والطائف هذا الشهر لجمهور من الجنسين.

وقال المنظمون إن الإقبال على الفيلم الذي أنتجته شركة روتانا التي يملكها الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال كان كبيرا لدرجة انه جرى عرضه ثماني مرات في اليوم على مدى عشرة أيام.

وقال إبراهيم بادي المتحدث باسم روتانا إن الشركة اضطرت إلى وقف عرض الفيلم في الطائف بسبب الزحام الشديد في قاعة العرض.


وأضاف بادي أن الشركة حصلت على تصريح من وزارة الإعلام ومن منطقة مكة التي يرأسها الأمير خالد الفيصل المؤيد للإصلاح لعرض الفيلم في جدة والطائف.

ولم يتسن لبادي القول على الفور إذا كانت روتانا تعتزم عرض الفيلم في مناطق أخرى في المملكة.

وفيلم مناحي من بطولة الممثل الكوميدي الصاعد فايز المالكي والذي يؤدي فيه دور بدوي ساذج يقع في شرك مؤامرة للثراء السريع في دبي المقصد السياحي والتجاري في المنطقة حيث أسلوب الحياة أكثر تحررا.

ويضطر المولعون بالسينما من السعوديين للسفر إلى دول مجاورة كالبحرين لمشاهدة الأفلام في دور السينما لكن جيلا جديدا من السعوديين الشبان بدأوا إنتاج أفلام في السنوات الأخيرة.