دبي: أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي اليوم عن إطلاق سوق دبي السينمائي. وتأتي هذه المبادرة ضمن التزام المهرجان بالترويج للأفلام العالمية، مع التركيز على السينمائيين العرب، والآسيويين والإفريقيين، إضافة إلى تشجيع التجارة والإنتاج السينمائي على المستويين العالمي والإقليمي.وسيقوم سوق دبي السينمائي بتسهيل تبادل الحقوق والخدمات وملكية المنتجات الفنية. كما أنه سيدعم البائعين والمشترين عن طريق تبسيط عمليات تجارة الأفلام والمواد الفنية.
ويتميّز سوق دبي السينمائي بإطلاق بوابة رقمية خاصة تدعى quot;سينيتكquot;، تساعد في الحصول على المواد السمعية والبصرية، حيث تضم مكتبة من الأفلام الرقمية، بما فيها الأفلام الروائية، والوثائقية، والقصيرة، إضافة إلى البرامج التلفزيونية. وتتيح هذه البوابة للمشاركين إمكانية استعراض ومشاهدة مكتبة رقمية هائلة، حيث سيضم أرشيف السوق في العام الأول أكثر من 200 مادة فيلمية، ومن المتوقع أن تنمو عاماً بعد عام. وبالإضافة إلى مساعدة الراغبين في الشراء على استعراض الأفلام واتخاذ القرار بسهولة ويسر، سيتم تصنيف المحتويات في quot;سينيتكquot; إلى فئات أساسية، كما ستتيح للمشاركين في سوق دبي السينمائي فرصة الاتصال والتفاعل المباشر مع مندوبي المبيعات أو أصحاب الحقوق.
ولتوضيح المفهوم بشكل أكبر قال زيد ياغي مدير سوق دبي السينمائي quot;سيقوم السوق بتغيير مفهوم الحصول على المحتويات الفنية تماماً، حيث سيتم تصنيف ما تضمه quot;سينيتكquot; بشكل كامل وتقديمه إلى المشاركين في السوق باستخدام أحدث التقنيات والابتكارات. كما يشكّل السوق فرصة للعاملين في مجال التلفزيون والفيديو والسينما للتواصل فيما بينهم واكتشاف التوجهات المستقبلية، إضافة إلى نقل تجارة المواد الفنية إلى مستوى عالميquot;.