بغداد :&اعلن في بغداد عن رحيل الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد عن عمر 85 عاما في العاصمة الفرنسية باريس بعد معاناة مع المرض. غيّب الموت صباح يوم الاحد الثامن من نوفمبر / تشرين الثاني الشاعر العراقي الكبير عبد الرزاق عبد الواحد عن عمر ناهز 85 عاما في احد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس التي نقل اليها من العاصمة الاردنية عمان ،قبل اسبوعين، بعد تدهور حالته الصحية.وأكد مصدر مقرب من عائلة الشاعر انه أوصى ان يدفن بعمان وتنقل رفاته ( بعد تحرير العراق) !!، كما في جاء في نص وصيته الى بغداد&&&
واكد مقربون منه ان لم يشهر اسلامه وظل على ديانته المندائية .
&وطالما اثار الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد& الجدل بعد عام 2003 وقد غادر بغداد ليقيم في عمّان ، لاسيما استمراره في تأييد لنظام صدام حسين، واستمراره بمغازلته، وكتابة قصائد المديح ومن ثم الرثاء عنه، وقال فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء في العراق : ان الاتحاد لديه موقف من عبد الرزاق بسبب تأييده للدكتاتور صدام حسين وتغنيه به وتمجيده لنظامه الاستخباراتي الظالم للشعب. وتساءل رئيس الاتحاد الادباء: ماذا اقول للشعب اذا وقف الاتحاد مع ادباء وفنانين كانوا يتغنون بنظام ظلم الشعب واصابه بالاذى؟، مبينا ان الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد لم يعتذر عن قصائده التي قدمها في مجالس صدام حسين واستمر يتغنى ويتغزل به. واكد ثامر ان «عبد الواحد شاعر كبير وله مكانته، لكن المزاج الثقافي والشعبي بالعراق لن يتأسف عليه على الرغم من اني شخصيا (فاضل ثامر) تمنيت لو انه راجع نفسه وصحح موقفه من اجل ان تكون له مكانته بين الادباء العراقيين.

سيرة حياة حافلة
- ولد& الراحل في بغداد عام 1930،- انتقل مع عائلته وعمره ثلاث سنوات إلى محافظة ميسان .. وفيها قضى طفولته وصباه المبكر متنقلا ًبين شبكات الأنهار في لواء العمارة وقضاءي علي الغربي والمجر الكبير .عاد إلى بغداد طالبا& في الصف الثاني المتوسط ، وفيها أكمل دراسته المتوسطة والثانوية والجامعية ، متخرجا ًفي قسم اللغة العربية بدار المعلمين العالية عام 1952 ،عمل مدرسا، ومعاونا للعميد في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد .وفي عام 1970 نقلت خدماته من وزارة التربية والتعليم إلى وزارة الثقافة والإعلام ، فعمل فيها سكرتيرا لتحرير مجلة { الأقلام }، ثم رئيسا ًلتحريرها.. فمديرا ًفي المركز الفولكلوري ، ثم أصبح مديرا ً لمعهد الدراسات الموسيقية ، فعميدا ًلمعهد الوثائقيين العرب .وفي عام 1980 منح درجة مستشار خاصة ، وعين مديرا ًعاما ً للمكتبة الوطنية ، ثم مديرا ًعاما ًلثقافة الأطفال ، فمستشارا ًثقافيا ً لوزارة الثقافة والإعلام .
- كان خلال السنوات 1970 ـ 1990 ، بالإضافة إلى وظيفته :عضو هيئة رئاسة المجلس الوطني للسلم والتضامن في العراق .ورئيس الهيئة الإدارية لنادي التعارف الثقافي في بغداد وعضو مجلس إدارة آفاق عربية وعضو اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى وعضو اللجنة المركزية لتعضيد النشر في وزارة الثقافة والإعلام. وهو من المؤسسين الأوائل لاتحاد الأدباء في العراق .
&نشر أولى قصائده عام 1945 ، وأول مجموعة شعرية له عام 1950،و صدرت له اثنتان وأربعون مجموعة شعرية ، منها عشر مجموعات شعرية للأطفال هي أعز شعره عليه .. ومسرحيتان شعريتان .حصل على العديد من الأوسمة& مثل : وسام بوشكين في مهرجان الشعر العالمي / بطرسبرج 1976،ودرع جامعة كامبردح وشهادة الإستحقاق منها / 1979 ،وميدالية { القصيدة الذهبية } في مهرجان ستروكا الشعري العالمي في يوغوسلافيا / 1986وجائزة صدام للآداب في دورتها الأولى / بغداد 1987 و الجائزة الأولى في مهرجان الشعر العالمي في يوغوسلافيا / 1999 ووسام { الآس } ، وهو أعلى وسام تمنحه طائفة الصابئة المندائيين للمتميزين من أبنائها / 2001 و نوطي{ الإستحقاق العالي } من رئاسة الجمهورية العراقية / 1990و جرى تكريمه ومنحه درع دمشق برعاية وزير ثقافة الجمهورية العربية السورية ، في 24 و 25 / 11 / 2008 بمناسبة اختياردمشق عاصمة للثقافة العربية ، وحضر التكريم عدد من كبار الأدباء العرب ، وألقي فيه عدد كبير من البحوث والدراسات .
- كتبت عنه الموسوعات العالمية التالية : موسوعة{Men and Women of Distinction } كامبردج ـ لندن / 1979 ،و موسوعة { Dictionary of International Biography } لندن / 1979 ،و موسوعة { MEN OF ACHIEVEMENT }كامبردج ـ لندن / 1980 و موسوعة { WHO IS WHO } كامبردج ـ لندن / 1981
كما ترجم الكثير من شعره إلى مختلف اللغات : فقد نشرت له في الولايات المتحدة الأمريكية مجموعة { قصائد مختارة } .. قامت بترجمتها في جامعة كولومبيا في نيويورك كل من الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي ، والدكتورة لينا الجيوسي ، والشاعرة الأمريكية ديانا هوفاسيان .و ترجمت له أربعة آلاف بيت من الشعر إلى اليوغوسلافية عام 1989، و ترجم البروفيسور جاك برك مجموعة من قصائده ، والقسمين الأول والثاني من ملحمته { الصوت } إلى اللغة الفرنسية ونشرت له مجموعة قصائد مختارة في هلسنكي بعد ترجمتها إلى الفنلندية .و صدرت له عن دار المأمون للترجمة والنشر في بغداد مجموعة {قصائد مختارة} قام بترجمتها إلى الإنكليزية الأستاذ محمد درويش واختارها ، وكتب مقدمتها الدكتور الشاعر علي جعفر العلاق ،إلى الكثير من الترجمات الأخرى إلى الروسية والرومانية والألمانية .وكتب عنه وعن شعره عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه .وبقي مستشارا ثقافيا لوزارة الثقافة والإعلام العراقية حتى عام 2003
& متزوج ، وله إبنة وثلاثة أولاد& خالد وماجد وسلام ورغد
طبعت له بعد الإحتلال الأعمال التالية :- { أنسكلوبيديا الحب } مجموعة شعرية / إتحاد الكتاب العرب& دمشق / عام 2003 . و{ قمر في شواطي العمارة } مجموعة شعرية /إتحاد الكتاب العرب دمشق / عام 2005 .و{ في مواسم التعب } مجموعة شعرية / إتحاد الكتاب العرب دمشق / عام 2006 . و{ 120 قصيدة حب } مجموعة شعرية / وزارة الثقافة& / دمشق عام 2007 .وملحمة { الصوت } الطبعة الثانية / دمشق / عام 2008 .و{ الحر الرياحي } مسرحية شعرية / والطبعة الرابعة / دمشق عام 2008 ،و{ ديوان القصائد } الطبعة الثانية / دمشق / عام 2008و{ زبيبة والملك } عمل شعري بين الرواية والمسرح / دمشق عام 2009.
رحم الله عبد الرزاق عبد الواحد برحمته الواسعة وغفر له ذنوبه