: آخر تحديث
"إيلاف" تقرأ لكم في أحدث الإصدارات العالمية

إجابات هوكينغ الموجزة عن أسئلة كونية كبيرة

في كتاب لستيفن هوكينغ صدر بعد وفاته بعض أفكاره الأخيرة عن الخالق والذكاء الاصطناعي، وتعقيدات الكون التي تتجاوز عقل الإنسان.
 
إيلاف: لم يؤمن الفيزيائي البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ بوجود حياة أخرى، لكن له حياة أخرى رغم ذلك. فهو عاد إلى الظهور مشاركًا في بحثين نُشرا بعد وفاته. ويلقي أحد البحثين نظرة جديدة على المشكلة المتمثلة في مدى تعقيد الكون الموجود أبعد من أُفق الإنسان.

إجابات موجزة
يعود البحث الآخر إلى المشكلة الصعبة، لكنها على ما يبدو ليست عصية على الحل، متمثلة في ما يحدث عندما تسقط المعلومات في ثقب أسود. جاء البحث الثاني ردًا على تناقض لا يهمّ سوى الفيزيائيين النظريين، لكن البحث الأول يتناول آلية الخلق التي يبدو أنها لم تكن بحاجة إلى خالق، برأي هوكينغ.

يجمع كتاب "إجابات موجزة عن الأسئلة الكبيرة" Brief Answers to the Big Questions أفكار هوكينغ وكتاباته عن 10 "أسئلة كبيرة" تمتد من قضايا تعتبر من صلب الفيزياء النظرية، مثل ماذا يوجد داخل الثقب الأسود؟.. وهل السفر عبر الزمن ممكن؟... إلى أسئلة أبعد، مثل وجود خالق، وصعود الذكاء الاصطناعي وبقاء البشرية.

كانت الفيزياء النظرية بالطبع الاختصاص الذي قدم فيه هوكينغ مساهماته العلمية المتميزة، لكن قراءة أفكاره عن قضايا أخرى تتعداها هو المثير والمنعش في آن واحد. كان كتاب "إجابات موجزة" قيد الإعداد حين توفي هوكينغ في 14 مارس 2018، وأُكمل بتعاون الناشر مع زملاء هوكينغ الأكاديميين وعائلته.
 
أفكار معقدة
تلاحظ صحيفة غارديان في مراجعتها الكتاب أن من الصعب التعامل مع أفكار معقدة بلغة بسيطة، كما يفعل هوكينغ، الذي لديه أسلوب سلس، واضح بعيد عن التعالم والإدّعاء، رغم أن مؤهلاته وإنجازته تجيز له شيئًا من ذلك إذا أراد.

لكنه أحيانًا يبسط المفاهيم واللغة متخطيًا الحدود التي يضيع بعدها جوهر الفكرة، بحسب صحيفة غارديان. وهو انطباع لا تبدده تعليقات هوكينغ المتفرقة على بريكست ودونالد ترمب والشرق الأوسط والغباء السياسي العام في عالم اليوم بلا محاولة للإقناع والتعليل كما يفعل حين يناقش زملاءه في الفيزياء النظرية.

كان إيمان هوكنغ معروفًا بقيمة العمل الجماعي الذكي، سواء في إستكشاف الفضاء أو التعاون الأوروبي أو الخدمات الصحية في بريطانيا. لكن هوكنغ لا يتصدى مباشرة للآراء المخالفة في هذا الأمور بصورة مباشرة. وفي مجال الفيزياء النظرية، تجري مثل هذه السجالات بلغة الرياضيات، وتفوز الحجة أو تخسر، بحسب قوة البراهين والبيانات التي تسندها.

درر هوكينغ
لهذه الأسباب، يصلح عنوان "إجابات موجزة" مدخلًا لأفكار هوكينغ المثيرة. وهناك درر فيه بلا شك وأماكن، حيث الفكرة تتبلور بوضوح ساطع. وعلى سبيل المثال، يقدر المرء، بمساعدة هوكينغ، أنه في عالم متعدد الإمكانات هناك أسباب تجعل ثلاثة أبعاد مكانية العدد الوحيد الذي يمكن أن تنشأ فيه حياة عاقلة. 

هناك نقد ذكي للغاية يوجّهه هوكينغ إلى مبدأ اللايقين مع أوضح تفسير لمتغيرات معاصرة مثل الموقع والزخم. يكتب هوكينغ: "ما من شخص واحد يستطيع أن يكون سيدًا أكثر من زاوية صغرى من المعرفة البشرية"، لكنه يتسيد زاويته ببراعة على صغرها في محيط المعرفة.

يبقى الكتاب من أفضل الكتب التي تجمع أفكار هوكينغ للمعجبين به، وفيه العديد من الضربات العظيمة على الرغم من أن ما يحويه الكتاب يجعله خليطًا لم يُتقن مزجه، بحيث إنه لا يفي هوكينغ حقه. والمؤمل أن يصدر في المستقبل كتاب يجمع أفكار عقل فذ بطريقة تنصفه.
 
 
أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "غارديان". الأصل منشور على الرابط:
https://www.theguardian.com/books/2018/nov/12/brief-answers-to-big-questions-stephen-hawking-review


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انفجار مطبعة !
آمنت بالله - GMT الأربعاء 19 ديسمبر 2018 19:07
‎"احتمال نشوء الحياة عفوياً، مشابه لاحتمال تكّون قاموس ضخم عن انفجار في المطبعة."‎ادوين كونكلين‎"The probability of life originating from accident is comparable to the probability of the Unabridged Dictionary resulting from an explosion in a printing shop."‎Edwin Conklin


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات