اليمن تزرع مليون شجرة بُن القهوة لمكافحة القات


أماني الصوفي من صنعاء

كشف مصدر مسؤول بوزارة الزراعة والري لـ"إيلاف" أن وزارته عملت خلال الفترة القليلة الماضية إلى تبني خطة استراتيجية تهدف للمحافظة على شجرة القات الذي اشتهر به اليمن منذ القدم وذلك من خلال غرس مليون غرسة (بُن) في مختلف المناطق الزراعية الملائمة مناخياً وبيئياً على أن يتم الانتهاء منها بحلول العام القادم 2006م بغية توسيع وتطوير زراعة هذا النوع من المحاصيل النقدية محاولة منها في إعادة سمعة البن اليمني التي اكتسبها على مدى عقود طويلة ، وشهرته التي بلغت أصقاع العالم ، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية جاءت اثر مزاحمة أشجار القات للبن اليمني وسيطرة الأول على اغلب المساحات اليمنية التي كانت تزرع البن اليمني الذي شهد ترجعاً كبيراً في الإنتاج خلال الأربع السنوات الأخيرة حيث تقدر المساحة المزروعة بالبن حالياً حوالي 33 ألف هكتار فقط تتركز في المناطق المرتفعة.


وكانت دراسة رسمية حديثة قد أشارت إلى التدني في إنتاج البن الذي تراجع من 906. 11 طناً عام 2001م إلى 608. 11 طناً عام 2003م ليصل الإنتاج خلال العام الماضي 2004م إلى 590. 11 طن ، مشيرة إلى انه احتل آخر قوائم الإنتاج من المحاصيل النقدية في اليمن خلال الأربع السنوات الأخيرة ، بينما احتل القات المرتبة الأولى من حيث الكميات المنتجة والزيادة السنوية لها، فقد ارتفع إنتاج القات من 610. 103 طناً العام قبل الماضي 2003م إلى 207. 118 عام 2004م.


وتشير الدراسات إلى ما يتعرض له إنتاج البن من هزات قوية تتمثل في انتشار المحاصيل المنافسة للبن اليمني في الأسواق المحلية كالقات والتبغ وتدني اهتمام المزارعين بهذا النوع من المحاصيل النقدية لقلة المردود الاقتصادي وارتفاع كلفة الإنتاج مقارنة بالبن المستورد من الخارج والذي اثر كثيراً على أسعار البن المحلي.


الجدير ذكره أن أهم الأسواق الخارجية للبن اليمني هي السعودية ودول الخليج والولايات المتحدة وألمانيا وايطاليا واليابان.