الصين تشتري طائرات من إيرباص بـ1.5 مليار دولار

بكين


تعاقدت شركة طيران صينية مع شركة إيرباص على شراء عشر طائرات من طراز إيه330 في صفقة قيمتها 1.5 مليار دولار، وشهد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، ونظيره الصيني وين جياباو على توقيع الاتفاق، وذلك خلال زيارة بلير للصين ممثلا للاتحاد الأوروبي لبحث قضايا تجارية مع الصين.

يذكر أن الشركة المشترية، وهي خطوط الصين الجنوبية، اشترت بالفعل أربع طائرات إيرباص من الشركة الأوروبية العملاقة، ومن المقرر أن تستلم الصين الطائرات إيه330، القادرة على حمل أكثر من 300 راكب، ما بين عامي 2007 و2008.

وقد تم الإعلان عن الصفقة خلال زيارة الوفد الأوروبي لبكين، بهدف تعزيز التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي، ويقول إيان غراي المدير العام البريطاني لإيرباص "إنه اتفاق شديد الأهمية بالنسبة لإيرباص في سوق بالغ الأهمية"، وتابع قائلا "إنه يبني على النجاح الذي أحرزناه خلال السنوات الأخيرة".

ومازال هناك مناقصة على صفقة أخرى تتعلق بتوفير المحركات للطائرات، ويتردد أن بين الشركات المتنافسة على الفوز بالمناقصة رولز رويس وجنرال إلكتريك وبرات.

يذكر أن السوق الصيني للرحلات التجارية يتنامي بسرعة، فقد نقلت شركات الطيران الصينية العام الماضي 121 مليون راكب، بزيادة 16% عن العام السابق عليه - وهو ضعف متوسط النمو العالمي لحجم المسافرين جوا.

وقد وافقت خطوط الصين الجنوبية على شراء 45 طائرة بوينج بقيمة 2.6 مليار دولار إجمالا، ثم باعت بوينج، الشركة الأمريكية، في أغسطس/آب 42 طائرة جديدة من طراز دريم لاينر لأربع شركات طيران صينية.