موسكو نحو الحوار مع quot;G-8quot; وتاجيله مع wto





موسكو

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن مجموعة الدول الثماني الكبرى لم تعد ناديا خاصا للبلدان الغربية حيث يزداد انفتاحها للحوار.وقال لافروف في كلمة ألقاها في منتدى الشراكة مع أفريقيا الذي بدأ أعماله في موسكو اليوم: quot;إن العولمة تقتضي توفير ميادين عالمية حقيقية لتنسيق المواقف تجاه المشاكل المشتركة التي تواجه البشرية. وفي هذا الاتجاه بالذات تتطور مجموعة الدول الثماني الكبرى. وأضاف أن توسيع إطار الحوار والتعاون مع الشركاء من المناطق الأخرى جرى في أثناء ترؤس روسيا لمجموعة quot;G-8quot;.وأكد لافروف على أن تنفيذ مقررات قمة سانت بطرسبورغ يمس بشكل إيجابي ومباشر مصير القارة الأفريقية، ويدعم جهود البلدان الأفريقية، ويؤمن دعما خارجيا إضافيا لهذه المنطقة.

و يرى نائب مدير مركز موسكو لمؤسسة كارنيغي دميتري ترينين أن المحادثات الثنائية الروسية الأمريكية الممهدة لانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية قد تؤجل إلى عام 2008.
ويذكر أن الانتخابات الرئاسية في روسيا وكذلك الولايات المتحدة ستجري في عام 2008. وأكد ترينين الذي شارك في مناقشات جرت في مكتب وكالة نوفوستي في واشنطن حول العلاقات الروسية الأمريكية على أن روسيا ستلتزم بأقصى قدر ممكن من الإصرار على مواقفها في المرحلة الختامية من المفاوضات التجارية.

ويرى ترينين أيضا أن موسكو قد تتراجع في اللحظة الأخيرة عن بعض مواقفها التي تشبثت بها للإسراع بتوقيع البروتوكول الخاص بإكمال المحادثات. وأشار في نفسي الوقت إلى عدم وجود قناعة واحدة لدى النخبة الحاكمة في روسيا بضرورة انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية حاليا.