بتكلفة 60 مليون دولار أمريكي
مصرف السلام يوقع اتفاقية شراكة تطوير عقاري في ماليزيا


المنامة

وقع مصرف السلام اليوم اتفاقية شراكة تطوير عقاري مع شركة رائدة في التطوير العقاري وصندوق استثماري عقاري خاص في ماليزيا. ويغطي المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 220 مليون رنكت ماليزي تقريباً (أي ما يعادل 60 مليون دولار أمريكي) مساحة قدرها 240 فداناً، ويشتمل على تطوير وحدات سكنية ومشاريع تجارية وبحرية.


وبموجب هذه الاتفاقية يشارك مصرف السلام كل من شركة إي أند أو للتطوير العقاري المحدودة ( وهي شركة رائدة في مجال التطوير العقاري في ماليزيا وتمتلك أراض استثمارية تزيد مساحتها على 850 فداناً) وسي إم آر إي إف 1 المحدود (وهو صندوق استثماري عقاري خاص برعاية مشتركة من سي آي إم بي العقارية - شركة تابعة مملوكة بالكامل من قبل مجموعة سي آي إم بي، ثاني أكبر مؤسسة مالية في ماليزيا ومابلتري ديكسترا المحدودة، وهي شركة مملوكة بالكامل للشركة السنغافورية مابلتري الاستثمارية المحدودة) في تطوير فلل بدور واحد (شاليهات بحرية( ضمن مشروع ( سري تانجونج بيننج ) للتطوير العقاري في جزيرة بيننج الماليزية.


ويعتبر مشروع سري تانجونج بيننج أكبر مشاريع الأراضي البحرية المستصلحة التي يتم تنفيذها في ماليزيا حتى الآن وهو يشتمل على الشاليهات والوحدات السكنية شبه المفصولة والمجمعات السكنية والمحلات التجارية والمتنزهات الترفيهية ونادياً بحرياً وميادين بحرية. وسيلبي المشروع الاحتياجات المتزايدة للسكان الذين يتزايد عددهم في جزيرة بيننج بتوفير وحدات سكنية متوسطة وفاخرة، مدعومة بالمرافق المميزة والبنى التحتية اللازمة.


الجدير بالذكر أن الأنشطة الاستثمارية الرئيسية لمصرف السلام تشتمل على التطوير العقاري والاستثمار في شركات الاستملاك الاستراتيجي ، وتنصب استراتيجية المصرف العقارية في الاستثمار في مشاريع مختارة في منطقة الشرق الأوسط وغيرها من الأسواق الناشئة التي تساهم في تطوير الحياة الاجتماعية والاقتصادية للسكان المحليين.


وفي تعليقه على هذه الاتفاقية قال السيد يوسف تقي الرئيس التنفيذي لمصرف السلام: quot;إننا نشعر بالفخر بأن نصبح جزءاً من هذا المشروع المبتكر وبأن نعمل مع شركات مميزة في ماليزيا ، وهذه الاتفاقية تشكل باكورة استثماراتنا العقارية خارج منطقة الشرق الأوسط ، وتؤكد استراتيجيتنا في تحديد الفرص الاستثمارية المميزة في جنوب شرقي آسيا وغيرها من الأسواق الناشئة والمزدهرةquot;.
وأضاف: quot;إن هذا المشروع سيمكّن عملاءنا من تنويع استثماراتهم خارج منطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا، وسيتيح لهم فرصة مواتية لاغتنام فرص الاستثمار بإحدى الأسواق الناشئة في جنوب شرق آسيا. وتعتبر ماليزيا بفضل ما تتمتع به من اقتصاد السوق والموارد البشرية المؤهلةوالبنى التحتية المتطورة، من أكبر الدول التي تجتذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الدول الناميةquot;.


ويعد مصرف السلام ش.م.ب. من أعلى المصارف الإسلامية من حيث رأس المال في مملكة البحرين، وقد تأسس في 17 أبريل 2006 برؤية أن يصبح قوة عالمية في قطاع الخدمات المالية الإسلامية من خلال تقديم منتجات وخدمات متميزة وملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية لشرائح معينة من العملاء والمستثمرين. وقد بلغ الاكتتاب في الطرح العام الأول في 35 في المائة من رأسماله المدفوع ـ الذي أقفل في مارس 2006 ـ أكثر من 2.7 مليار دينار بحريني (7 مليارات دولار أمريكي) وكان أكبر اكتتاب في تاريخ البحرين ، وأدرج المصرف في سوق البحرين للأوراق المالية بتاريخ 27 أبريل 2006.
ويرأس مجلس إدارة المصرف سعادة محمد علي راشد العبار، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة شركة إعمار التي تعد أكبر شركة عالمية في التطوير العقاري ، ويحتفظ مؤسسو مصرف السلام بملكية 65 في المائة من رأسماله المدفوع، ومنهم إعمار العقارية وأملاك للتمويل ومجموعة دبي الاستثمارية ودبي القابضة وبيت الاستثمار العالمي وغيرهم من المساهمين الاستراتيجيين في المنطقة.
وخلال نصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2006، حقق المصرف أرباحاً صافية بلغت 4.2 مليون دينار بحريني (11.1 مليون دولار أمريكي)، محققاً متوسط عائد نسبته 9 في المائة تقريباً.