سكينة اصنيب من نواكشوط:أكد احمد ولد الرايس وزير التجارة والصناعة الموريتاني قرب استفادة موريتانيا من إنشاء سوق حرة مع المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا من جهة والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى وكذا من اتفاقية آكوا الأمريكية.


وقال الوزير انه تباحث خلال زيارته الأخيرة لأكرا (غانا) مع المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا حول تقريب نسبة التعرفة الجمركية المطبقة في كل من دول المنظمة وموريتانيا.


وبشأن كيفية ابرام اتفاق ثنائي لخلق منطقة حرة لتبادل البضائع من جهة والتفاوض مع الاتحاد الأوروبي لإيجاد صيغة لخلق سوق حرة من جهة أخرى، مؤكدا انه تم الاتفاق على قواعد المصادر والمقاييس المتعلقة بالمنتجات كما تقرر أن يقوم الأمين التنفيذي للمنظمة بزيارة لموريتانيا لمتابعة هذه الجهود.


وأشار الوزير الى ان الاتحاد الأوروبي سيوقع في يناير (كانون الثاني) 2008 اتفاقية شراكة لخلق سوق حرة مع المنظمة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وموريتانيا.


وقال ان لقاءه بسوزان شواب المفاوضة الرئيسة المكلفة بالتجارة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية تمخض عنه اتفاق حول دمج موريتانيا في الدول المستفيدة من اتفاقية quot;آكواquot; الأمريكية والتي سبق ان تم تعليق عضوية موريتانيا فيها بعد الثالث أغسطس (آب) 2005 (الانقلاب على ولد الطايع)، مضيفا انه تم الاتفاق كذلك على تنظيم نشاطات مشتركة بين وزارات التجارة في البلدان المعنية للتحسيس حول سبل الاستفادة من هذه المنظومة.


وتجدر الإشارة إلى ان اتفاقية quot;أكواquot; التي تم التوقيع عليها سنة 2000، تسمح بدخول بضائع الدول المستفيدة الى السوق الأمريكية مع اعفاء تام من الضرائب والرسوم الجمركية.