طوكيو: ارتفع النفط دولارا متجاوزا 47 دولارا للبرميل يوم الاثنين وسط بوادر على أن أعضاء أوبك سيتفقون على خفض كبير في الإمدادات في الاجتماع الذي تعقده المنظمة هذا الأسبوع وذلك في محاولة لرفع الأسعار.

كما دعم ارتفاع الأسهم وضعف الدولار النفط الذي انخفض 100 دولار منذ سجل مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا للبرميل في منتصف يوليو تموز الماضي بفعل المخاوف من تباطؤ الطلب العالمي على الطاقة بفعل الأزمة المالية العالمية المتنامية.

وفي الساعة 0619 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف لعقود شهر يناير كانون الثاني 1.01 دولار الى 47.29 دولار للبرميل. وفي وقت سابق من يوم الاثنين ارتفع السعر الى 47.64 دولار.

وكان سعر العقد انخفض 1.70 دولار يوم الجمعة بعد أن فشل الكونجرس الامريكي في الاتفاق على خطة لانقاذ صناعة السيارات وبعد أن تنبأ بنك جولدمان ساكس الاستثماري أن السعر قد ينخفض الى 30 دولارا للبرميل.

وارتفع سعر مزيج برنت 76 سنتا الى 47.17 دولار للبرميل.

وقال كين هاسيجاوا مدير مبيعات مشتقات السلع الاولية لدى شركة نيو ايدج للسمسرة في طوكيو quot;تعليقات أوبك المتشددة بشأن تخفيض الامدادات مثل مليوني برميل يوميا تدعيم السعر.quot;

وأضاف quot;كما أنه يلقى دعما من ضعف الدولار أمام اليورو والين في بداية الاسبوع.quot;

وارتفعت أسواق الاسهم في اسيا اليوم وزاد مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 5.2 في المئة بفضل تجدد الآمال في انقاذ صناعة السيارات.

وقال رئيس أوبك شكيب خليل ان وزراء أوبك متفقون على ضرورة خفض الانتاج في الاجتماع الذي يعقدونه في الجزائر يوم الاربعاء لدعم الأسعار لكنه لم يحدد حجم الخفض.


وقال وزير النفط الايراني في تصريحات نشرت يوم الاحد ان ايران ستقترح خفض انتاج أوبك بما بين 1.5 مليون و2.0 مليون برميل يوميا.

وفي اجتماعين سابقين منذ أوائل سبتمبر خفضت أوبك الامدادات بنحو مليوني برميل يوميا لكن الأسعار واصلت انخفاضها