لندن: اظهرت بيانات صادرة اليوم عن شركة (رويال داتش شل) البريطانية -الهولندية انها حققت ارباحا خلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام تصل الى ثماني مليارات جنيه استرليني (اكثر من 15 مليار دولار).

وقالت الشركة ان ايراداتها خلال الاشهر الستة بلغت نحو 92ر7 مليار جنيه اي ما يعادل نحو 68ر15 مليار دولار فيما ارتفعت الارباح خلال الفترة الممتدة من شهر ابريل الى يونيو الماضي بنسبة خمسة في المئة لتصل الى 9ر7 مليار دولار.

واضافت ان ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي كان له أثر على اضعاف الظروف التجارية في مجال تكرير النفط والتسويق التجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة (رويال داتش شل) جيرون فان دير فير في بيان ان quot;هذه مجموعة اخرى من الارباح التي تحققها شركة شل لحملة الاسهمquot; مشيدا بحسن الاداء التشغيلي مشيرا في الوقت نفسه الى اثر زيادة أسعار النفط والغاز الطبيعي ما يعوض تأثير ضعف الاوضاع التجارية في الربع الثاني من عام 2008.

واضاف ان quot;شل حققت اسهامات كبيرة في مجال الاستثمارات الموجهة الى تنمية الشركة بالنسبة للمساهمين والمساعدة على ضمان وصول الامدادات الى أسواق الطاقةquot;.

ويأتي اعلان (شل) عن ارباحها في نفس الاسبوع الذي أعلنت فيه الشركة المنافسة لها (بي بي) عن تحقيق أرباح النصف الأول من السنة الحالية والذي بلغ نحو 44ر13 مليار دولار امريكي.

واثار الاعلان عن الارباح حفيظة قادة الاتحاد حيث يعاني المستهلكون من ارتفاع اسعار الوقود ما دفعهم الى المطالبة بفرض ضريبة على ارباح كل من شركتي (بي بي) و(شل) اللتين تؤكدان انهما تحصلان على عوائد متدنية جدا من مبيعات محطات الوقود.

يذكر ان شركة (شل) العالمية دفعت ضرائب على مستوى العالم تقدر بحوالي 7ر18 مليار دولار في عام 2007 من ضمنها مبلغ 968 مليون دولار ضرائب ذهبت الى المملكة المتحدة.

من جانب اخر اعلنت مجموعة (بريتيش غاز) وهي الشركة الأم ل(سينتريكا) اليوم انها حققت ارباحا خلال النصف الاول من العام الجاري بلغت 992 مليون جنيه استرليني وبعد يوم واحد من تسجيلها ارتفاعا في فواتير الغاز الى الملايين من الزبائن.

وقالت المجموعة في بيان ان الأرباح التشغيلية هبطت بنسبة 19 في المئة عما كانت عليه في العام الماضي نتيجة ارتفاع تكلفة البيع بالجملة في مجموعة (بريتيش غاز) حيث انخفضت الأرباح بنسبة 69 في المئة الى 166 مليون جنيه استرليني.

واوضح الرئيس التنفيذي للمجموعة سام ليدلو quot;لقد حققنا نتائج جيدة في ظروف السوق القاسية مقارنة بالنتائج القياسية التي سجلت في النصف الأول من عام 2007quot;.

يذكر ان مجموعة (بريتيش غاز) وهي أكبر مزود للطاقة على المستوى المحلي ولديها نحو 9ر15 مليون عميل رفعت فواتير الغاز بشكل كبير وبنسبة 35 في المئة فيما ارتفعت اسعار الكهرباء بنسبة تسعة في المئة مبررة ذلك بانه اجراء ضروري لاستعادة ما اسمته بquot;الربحية المعقولةquot; للشركة وللاستثمار في الاصول الاضافية من الغاز والطاقة.

واستفادت شركة (سينتريكا) من الزيادة في الاسعار حيث حققت أرباحا تشغيلية وصلت الى 638 مليون جنيه مقارنة مع 123 مليون جنيه فقط خلال العام السابق.