سيول: قال مسؤولون كوريون جنوبيون إن كوريا الشمالية تملك موارد هائلة من المواد المعدنية بقيمة تريليونات الدولارات، إلاّ أن المشروع المشترك بين البلدين لاستغلال هذه الموارد لا يزال مؤجلاً، بسبب العلاقات السياسية المتوترة بين الجانبين.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن تقارير رفعها الحزب الديمقراطي الكوري الجنوبي المعارض إلى وزارة الوحدة في سيول أن الاحتياطات المعدنية في كوريا الشمالية قد تكون من بين الأكبر في العالم. وقالت التقارير إن قيمة هذه الاحتياطات تبلغ حوالي 5.94 تريليون دولار، وفقاً لأسعار العام 2008.

وكانت الكوريتين توصلتا في العام 2006 إلى اتفاق لاستغلال الاحتياطات المعدنية في الشمال، ومبادلتها بمنتجات كورية جنوبية خفيفة، وقد بدأت المبادلة فعلاً، إذ أرسلت بيونغ يانغ حوالي ألف طن من الزينك بقيمة 2.4 مليون دولار إلى سيول، مقابل منتجات كورية جنوبية من الأقمشة والأحذية والصابون وغيرها، وبلغت قيمتها 80 مليون دولار.

إلاّ أن التبادل توقف بعد تولّي حكومة الرئيس لي ميونغ باك الحكم العام الماضي، والتي دفعت مواقفها المتشددة تجاه برنامج بيونغ يانغ النووي الأخيرة، إلى وقف المشاريع المشتركة مع الجنوب.

وطالب المسؤولون في الحزب الديمقراطي الحكومة الكورية الجنوبية بالبدء رسمياً بالمشاورات الرسمية من أجل إعادة تنشيط المشروع المشترك بين البلدين. يشار إلى أن الصين هي الآن المستثمر الرئيس للموارد المعدنية الكورية الشمالية.