تعهّد الرئيس الأميركي باتخاذ quot;تدابير قويةquot; لخفض العجز الأميركي، معتبراً أن النمو عبر الاستدانة يتعارض مع ازدهار مستدام. وتعاني أميركا عجزاً في الميزانية يصل إلى 1417 مليار دولار.

سنغافورة: تعهّد الرئيس الأميركي باراك أوباما باتخاذ quot;تدابير قويةquot; لخفض العجز العام الأميركي، وذلك في اليوم الأخير من المنتدى الاقتصادي لبلدان آسيا-المحيط الهادىء quot;أبيكquot; في سنغافورة.

وقال أوباما اليوم الأحد quot;فيما يستعيد الاقتصاد عافيته، لديّ العزم على اتخاذ تدابير قوية لخفض عجز الولايات المتحدة على المدى الطويل، لأن النمو عبر الاستدانة يتعارض مع ازدهار مستدامquot;.

وتعاني الولايات المتحدة عجزاً قياسياً في ميزانية 2008-2009، يصل إلى 1417 مليار دولار، أي نحو 10% من إجمالي الناتج الوطني الأميركي للسنة المالية كافة، التي تنتهي مع نهاية أيلول/سبتبمر. والعجز لم يؤثر على إجمالي الناتج الوطني منذ 1945.

كما دعا الرئيس الأميركي أيضاً الدول الآسيوية إلى المشاركة في quot;إعادة توازن الاقتصاد العالميquot; وإصلاح نموذجها الاقتصادي الموجه خصوصاً نحو التصدير. وأضاف quot;لا يمكننا مواصلة السياسات نفسها التي قادت إلى نمو غير متوازن. وإن فعلنا ذلك، فإننا سنستمر في الذهاب من أزمة إلى أخرىquot;.