مونتيفيديو: عرض الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز على رئيس الأوروغواي المنتخب خوسيه موخيكا الملقب بـquot;بيبيquot; تزويده بالنفط بشروط ملائمة، على أن يدفع جزءاً كبيراً من ثمنه عينياً على شكل أبقار وحليب أو قمح.

وتؤمن فنزويلا، التي تعد أول مصدر للنفط الخام في أميركا اللاتينية، وأيضاً مستورد كبير للمواد الزراعية، مجمل الاحتياجات النفطية للأوروغواي منذ 2005. وعلى الأوروغواي أن تدفع 75% من فاتورتها في غضون ثلاثة أشهر. وبالنسبة إلى الربع الأخير، فيمكن إما تمديد التسديدات على خمسة عشر عاماً بنسبة فائدة سنوية 2%، أو تسديدها عينياً (أسمنت ولحوم وحليب...).

وقال تشافيز، زعيم اليسار المناهض لليبرالية في أميركا اللاتينية، أثناء حفل عام في مونتيفيديو quot;آمل مع بيبي أن ننتقل من اتفاق كاراكاس إلى اتفاق بتروكاريبي، لأن الدول تدفع النصف على الفور، وتحظى بمهل أطول (25 عاماً) بالنسبة إلى الباقي مع نسب فائدة منخفضة جداً (1%).

وبرنامج بتروكاريبي، الذي أطلق في 2005، يعود بالفائدة على الدول الـ18 الحليفة لكاراكاس، التي بإمكانها أيضاً أن تسدد جزءاً من ديونها بمواد أولية أو خدمات سياحية.

وأوضح تشافيز أنه quot;فضلاً عن، ذلك أود أن تدفع الأوروغواي هذا المبلغ (نصف الفاتورة) ليس نقداً، بل بمنتجات، مثل الأبقار والحليب والقمح والزجاجات أو الإطاراتquot;. وأضاف quot;أن 1780 بقرة أوروغوية وصلت إلى فنزويلا. وهي تنتج كمعدل وسطي 12 ليتراً من الحليب مقابل 3 لأبقار فنزويلا. نحن بحاجة لجلب آلاف الأبقارquot;.

وتربية المواشي هي الثروة الرئيسة للأوروغوي، التي تملك 12 مليون بقرة مقابل 3.3 مليون نسمة.

وقال تشافيز، الذي جاء إلى مونتيفيديو للمشاركة في قمة مركوسور، الاتحاد الجمركي الذي يضم الأرجنتين والبرازيل والباراغوي والأوروغواي، والذي تستعد فنزويلا لأن تصبح العضو الخامس فيه، quot;علينا أن لا نستورد اللحوم فقط، بل أن نزيد إنتاجنا أيضاًquot;.