حثّ العراق الشركات العالمية على الاستفادة من قانون جديد يسمح للأجانب بتملك أراض، ودعاها إلى بناء مساكن للوفاء بهدف تشييد 500 ألف وحدة جديدة، بقيمة إجمالية 25 مليار دولار.

بغداد: حثّ العراق اليوم الثلاثاء الشركات العالمية على الاستفادة من قانون جديد يسمح للأجانب بتملك أراض، ودعاها إلى بناء مساكن للوفاء بهدف تشييد 500 ألف وحدة جديدة، بقيمة إجمالية 25 مليار دولار.

ويواجه سكان العراق الآخذون في النمو نقصاً حاداً في المساكن، بعد سنوات من الحرب والعقوبات، وتأمل الحكومة في إنجاز الخطة في غضون ثلاث سنوات.

وتعرقلت عمليات البناء بسبب البيروقراطية والمخاوف الأمنية منذ الغزو الأميركي عام 2003. وتأمل الحكومة أن يجتذب التراجع الكبير في وتيرة العنف في العامين الماضيين وقانون الاستثمار الجديد، الذي يسمح للأجانب بامتلاك أراض لاستخدامها في مشروعات إسكان، اهتمام شركات التنمية العقارية.

وقال سامي الأعرجي، رئيس الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار، للصحافيين في مؤتمر صحافي إن الهيئة تعتقد أن هذا المشروع هو الأكبر في الشرق الأوسط. وأضاف أنه سيتم تشييد الوحدات وبيعها، بالتنسيق مع الحكومة، التي تسعى إلى بناء معظم المساكن في بغداد، وتعتزم تخصيص 60 % منها لموظفي الحكومة.

ويقدر العراق أنه سيحتاج حوالي مليوني منزل جديد خلال السنوات الخمس المقبلة.