واشنطن: أعلن البنك الدولي اليوم عن عزمه زيادة الاستثمارات في البنى التحتية على مدى السنوات الثلاث المقبلة الى 45 مليار دولار وهو ما يمثل زيادة قدرها 15 مليارا .
وقال رئيس البنك روبرت زوليك في مؤتمر صحفي ان هذه الزيادة تأتي quot;لتوفير الأساس اللازم لانتعاش سريع من الأزمة الاقتصادية العالميةquot;. كما اعلن عن تعزيز الدعم للزراعة من اربعة مليارات دولار في عام 2008 الى 12 مليار دولار على مدى السنتين المقبلتين للمساعدة على ضمان الأمن الغذائي في العام الماضي بعد أزمة الغذاء. وقال زوليك في هذا الصدد ان quot;الاستثمارات في البنية الأساسية يمكن أن توفر اساسا لخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي المستدام والقضاء على الفقر .
من جانب اخر حذر زوليك من تصاعد اتجاه الحمائية في ظل الإجراءات التي تتخذها الحكومات لأجل الإبقاء علي الصناعات المحلية بحالة جيدة ودعا الدول الغنية الي أن تستثمر أموالا أكثر في الخدمات الاجتماعية للدول الفقيرة التي عصف الركود العالمي بها.
وحث زوليك الدول الغنية علي تقديم مزيد من الأموال للبرامج الاجتماعية بالنسبة للتعليم والصحة والتي تضررت جراء الركود العالمي.
وأشار زوليك إلي أن قادة مجموعة العشرين قاموا بزيادة ميزانية صندوق قالنقد الدولي في مطلع هذا الشهر ثلاثة أضعاف لتصبح 750 مليار دولار لمساعدة الحكومات التي تواجه عجزا في ميزانياتها ولكن quot;هذا ليس كافياquot;.
وأضاف quot;يتعين علينا أيضا أن نركز علي شبكات الأمن quot;الاجتماعيquot;.