القاهرة: أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس أن صندوق تمويل التكنولوجيا النظيفة التابع للبنك الدولي سيساهم في تمويل ثلاثة مشروعات للطاقة المتجددة في مصر بقرض ميسر يبلغ حوالي 160 مليون جنيه مصري.
وقال يونس في تصريح له اليوم عقب لقائه مع بعثة صندوق تمويل التكنولوجيا النظيفة إن المشروعات الثلاثة تتمثل في إنشاء محطة إنتاج كهرباء جديدة من طاقة الرياح قدرة 200 ميجاوات وتنفيذ شبكات نقل الطاقات الكهربائية اللازمة لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من مزارع الرياح المخطط إقامتها في منطقة خليج السويس إلى مراكز الأحمال ودعم تمويل صندوق الطاقة المتجددة.
وأشار وزير الكهرباء والطاقة المصري إلى أن صندوق تمويل التكنولوجيا النظيفة يهدف إلى تلبية الإحتياجات الإستثمارية للدول التي تتضمن استراتيجيتها خفض انبعاثات الكربون وتمويل مشروعات الحد من انبعاثات غازات الإحتباس الحراري وتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في الإستثمار بمشروعات التنمية النظيفة.
وأوضح الوزير المصري أن هناك استراتيجية لقطاع الكهرباء المصري لإستغلال الطاقات المتجددة المخطط لها أن تساهم بنسبة 20 بالمائة من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2020 فيما تسهم طاقة الرياح وحدها بنسبة 12 بالمائة منها من خلال إضافة قدرات كهربائية تصل إلى 7 آلاف و200 ميجاوات.