المنامة, البحرين:قال وزير شؤون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية عبد الحسين ميرزا إن البحرين على استعداد للتعاون مع العراق لاستيراد الغاز الطبيعي في حال كان ذلك ذو جدوى اقتصادية.

ونسبت صحيفة quot;الوطنquot; اليوم الخميس الى ميرزا قوله quot;انه يجب أن يكون لدينا تفاصيل أكثر عن امدادات الغاز الطبيعي العراقي قبل أن نقرر الدخول فى مباحثات مع العراق أم لاquot;.

لكن ميرزا قال quot;في الوقت ذاته أننا نملك مشاريع وخيارات كثيرة لزيادة الانتاج المحلى من الغاز الطبيعيquot;.

ويأتي تصريح ميرزا عقب اعلان وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني فى بغداد أمس الثلاثاء عن اجراء العراق لمحادثات بشأن احتمال تصدير الفائض من الغاز الطبيعي عبر خط الانابيب العربي الى دول في الشرق الاوسط وأوروبا.

من جهة أخرى، قال ميرزا ان شركة quot;أوكسيدنتالquot; الاميركية أعلنت مؤخرا رغبتها الجادة في المشاركة بعطاء الغاز العميق في البحرين.

واشار الى أن الشركة الاميركية ليست الوحيدة التى أبدت رغبتها بهذا الشأن الى جانب العديد من الشركات الاجنبية الراغبة بالمشاركة التي يقدر عددها الاجمالى بنحو 30 شركة.

يذكر أن مناقصة التنقيب عن الغاز العميق على اليابسة بحقل البحرين تشمل عقود التنقيب عن الغاز الطبيعي فى حقول يصل عمقها الى 6096 مترا تحت سطح البحر على أمل الحصول على كميات اضافية تلبي الطلب المحلي المتزايد.