أبوظبي: قالت محمد باركيندو مدير عام مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية quot;ان.ان.بي.سيquot; المملوكة للدولة ان نيجيريا تخطط لتعزيز امدادات الغاز بالسوق المحلي بمقدار خمسة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2013.

وتعاني أكبر دولة منتجة للنفط بافريقيا من نقص شديد بالطاقة وهي أحد عوامل النمو الاقتصادي الرئيسية. ومن شأن رفع امدادات الغاز بالسوق المحلي أن يزيد من امداد محطات توليد الطاقة التي تعاني من نقص شديد بالوقود.

وقال باركيندو خلال مؤتمر عن الطاقة بأبوظبي ان امدادات الغاز سترتفع بمقدار 1.2 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية العام الجاري مما سيمكن نيجيريا من تعزيز انتاج الطاقة بمقدار 2800 ميجاوات في عام 2009.

وقالت نيجيريا عضو اوبك انها ستنفق نحو خمسة مليارات دولار من مدخرات ايرادات النفط غير المتوقعة لتنمية قطاع الطاقة الواهن. وتمتلك الدولة الواقعة فى غرب افريقيا قدرة انتاجية لتوليد ما يقرب من ثلاثة الاف ميجاوات الا أنه عادة ما ينخفض مستوى توليد الطاقة دون ألف ميجاوات. وتهدف الدولة الى مضاعفة القدرة الانتاجية لتصل الى ستة الاف ميجاوات هذاالعام.

وتمتلك نيجيريا سابع أكبر احتياطي من الغاز في العالم. وفي اطار الخطة الرئيسية للغاز دعت الدولة شركات النفط الاجنبية للمساعدة في بناء ثلاث محطات كبرى لتجميع الغاز ومد خطوط أنابيب من شأنها توفير الامدادات لقطاع الطاقة.