ايكاترينبورج (روسيا): تسعى أكبر الدول الناشئة في العالم لتشكيل جبهة موحدة فيما يتعلق باصلاح النظام المالي العالمي في أول اجتماع رسمي لقمة (بريك) يوم الثلاثاء. وقبل اجتماع قادة البرازيل وروسيا والهند والصين في قمة بريك تعقد قمة منظمة شنغهاي للتعاون (سكو) التي تضم دول اسيا الوسطى والتي تؤكد على تنامي المكانة الدولية للصين وروسيا. وتمثل الدول الاربع الاعضاء في مجموعة بريك 15 في المئة من الاقتصاد العالمي البالغ حجمه 60.7 تريليون دولار وستركز على سبل اعادة تشكيل النظام المالي عقب الازمة الاقتصادية.

وقال وو هايلونج المسؤول البارز بوزارة الخارجية الصينية quot;تؤثر الدول الاربع الى حد كبير على التنمية الاقتصادية الدولية واعتقد انه في حالة طرح الاجتماع بعض المقترحات والمبادرات فانها ستكون عادلة ومقبولة.quot; وتابع quot;بصفة خاصة اقترحت بعض الدول اصدار عملة متجاوزة للسيادة الوطنية واعتقد ان حماسهم يرجع الى الرغبة في ضمان امن احتياطي العملات الاجنبية لكل دولة.quot;

وفي الايام الاخيرة قلل مسؤولون صينيون وروس من شأن الحديث عن مناقشات حول عملة احتياطي جديدة تتجاوز حدود الدول للحد من الاعتماد على الدولار الاميركي. واستخدم جيم اونيل الاقتصادي في جولدمان ساكس مصطلح بريك في عام 2001 ليصف القوة المتزايدة لاقتصاديات الاسواق الناشئة. وقمة الثلاثاء في مدينة ايكاترينبورج في جبال الاورال في روسيا تمثل خطوة تجاه تحقيق انسجام بين المجموعة.