واشنطن: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الكونغرس الى اقرار مشروعه لاصلاح النظام الصحي، مشددًا على ان استقرار الاقتصاد الاميركي برمته على المحك. وقال الرئيس في خطابه الاذاعي الاسبوعي quot;هذه مسألة تؤثر على الصحة والقدرة الشرائية لجميع الاميركيين وعلى استقرار اقتصادنا برمتهquot;. وكان المسؤولون الديمقراطيون في مجلس النواب قد قدموا الثلاثاء مشروعًا ضخمًا من الف صفحة لإصلاح النظام الصحي الاميركي، والذي يعتبر احد ابرز الاهداف التشريعية لاوباما. ويسعى اوباما الى انتزاع مصادقة الكونغرس على مشروعه لاصلاح نظام التأمين الصحي بحلول نهاية العام، ليكون بذلك قد نفذ احد ابرز وعوده الانتخابية الا وهو تأمين التغطية الصحية ل46 مليون اميركي، اي حوالى 15% من السكان، وهم المحرومون حاليًا من هذه التغطية.

ويلحظ مشروع اوباما استحداث ضمان صحي حكومي، وهو ما يعارضه الجمهوريون بشراسة.ويأمل الرئيس ايضًا في ان يخفض الى النصف الهدر في الانفاق في مجال الرعاية الصحية، والذي في حال لم يحصل يتوقع ان يؤدي الى التهام خمس اجمالي الناتج المحلي الاميركي في 2013.وهاجم اوباما في رسالته الاسبوعية معارضي هذا المشروع، مشددًا على ان المصالح الشخصية والسياسية لا مكان لها في هذا الملف.

واضاف الرئيس ان العارفين بكيفية سير النظام الصحي quot;يدركون انه لا يمكننا ان نستمر في التمسك بممارسات في قطاع الصحة تؤدي الى افلاس عائلات وتقويض مؤسسات اميركية كبيرة وصغيرةquot;.وتابع quot;اذا، انا اليوم احض مجلسي النواب والشيوخ، الديموقراطيين والجمهوريين، على اغتنام هذه الفرصة والتصويت لصالح هذا الاصلاح الذي يؤمن للشعب الاميركي الرعاية الصحية الفضلى باقل الاكلاف (...) ويعزز الاقتصاد ويمنح اخيرًا العائلات الخيارات التي هي بحاجة اليها والامان الذي تستحقquot;.