عمّان: ارتفعت قيمة موجودات البنوك المحلية المرخصة في الأردن حتى نهاية شهر يونيو من العام الحالي إلى 43 مليار دولار، مقابل 40 مليار دولار للفترة المماثلة من عام 2008 بارتفاع نسبته 7%.

وأظهرت البيانات الصادرة من البنك المركزي الأردني أمس أن الزيادة في موجودات البنوك جاءت مدفوعة بارتفاع مستوى الموجودات المحلية لديها، والتي بلغت 35.7 مليار دولار، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 12% عن الفترة عينها من العام الماضي، فيما سجلت الموجودات الأجنبية لدى البنوك تراجعاً بنسبة 10.4 % مقارنة بمستواها بنهاية فترة المقارنة من العام الماضي.

يشار إلى أن عدد البنوك المحلية المرخصة العاملة في المملكة بلغ 25 بنكاً، منها بنكان جديدان حصلا على ترخيصين جديدين وهما بنك الراجحي السعودي وبنك ابو ظبي، كما إن عدد البنوك المرخصة يشمل بنكين إسلاميين وثمانية فروع أخرى لبنوك غير أردنية، وتمارس جميع هذه البنوك نشاطاتها المصرفية من خلال 593 فرعاً و67 مكتباً تمثيلياً موزعة في مناطق المملكة.

وفي ما يتعلق بفروع البنوك الأردنية العاملة خارج المملكة، فقد وصل عددها إلى 135 فرعاً، ونحو 26 مكتباً تمثيلياً، منها 59 فرعاًَ، تعمل في المناطق الفلسطينية، إضافة إلى 14 مكتباً تمثيلياً.