بغداد: بدأت الناقلة الوطنية لمملكة البحرين طيران الخليج تسيير اولى رحلاتها إلى بغداد اليوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر 2009، وتمثل هذه الرحلة بداية تسيير الناقلة لخمس رحلات أسبوعيا الى العاصمة العراقية بغداد. وقد ترأس سامر المجالي الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج الرحلة الافتتاحية بوفد من مجلس الإدارة، وكبار المسؤولين التنفيذيين في الشركة، وممثلي الحكومة، وممثلي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى ممثلي الأعمال التجارية والدبلوماسية بما في ذلك سفير جمهورية العراق لدى مملكة البحرين غسان محسن حسين وسفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق صلاح المالكي بالإضافة إلى عضوي مجلس إدارة الشركة الدكتور مصطفى السيد والسيد لويد جريفيث.

وقد خاطب المجالي وسائل الاعلام لدى وصوله إلى مطار بغداد الدولي قائلا : quot;يعتبر هذا الحدث علامة فارقة لتطلع الشركة نحو المستقبل. لقد كانت طيران الخليج الناقلة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي التي تسير رحلاتها إلى بغداد منذ العام 1976، واليوم نؤكد مجددا هذا الموقف القيادي ويسرني أن أعلن لكم اليوم ومن مدينة بغداد، أنه لدينا خطط لتوسيع شبكتنا في العراق إلى أبعد من ذلك. إن خطتنا هي تسيير مامجموعه خمس وجهات إلى العراق وهي بغداد، النجف، أربيل، البصرة و السليمانية. وستبدأ خدماتنا الى كل من النجف وأربيل في 15 سبتمبر باذن الله. quot;

وأضاف quot;إن قرار استئناف رحلاتنا الجوية الى العراق يأتي من منطلق إحراز البلد تقدماً كبيراً في برنامج إعادة إعماره بعد سنوات من الاضطرابات، ونحن فخورون اليوم بأن نسير رحلاتنا المباشرة مجددا بين العراق والبحرين ومنها إلى أوروبا. لدى العراق امكانات تجارية هائلة لشركة طيران الخليج، وهدفنا هو أن نصبح الناقلة الرائدة في السوق لتشغيل رحلات منتظمة إلى خمس مدن رئيسية هنا، وذلك بناء على خبرتنا في العمل في العراق على مدى سنوات طويلة quot;.

وعلق سفير جمهورية العراق لدى مملكة البحرين غسان محسن حسين قائلاً : quot;نحن سعداء بأن شركة طيران الخليج قد استفادت من الاتفاق الذي تم بين البلدين مؤخرا بخصوص تسيير الخدمات الجوية إلى بغداد مرة أخرى. بما أن العراق في طور إعاده إعماره، فإن وجود خط مباشر الى دول مجلس التعاون الخليجي، ومنها إلى أوروبا سيكون له قيمة كبيرة لجذب الاستثمارات المباشرة الى البلاد وكذلك للشركات وقطاع الخدمات في العراق، ليتحقق بذلك الازدهار في السنوات المقبلة. كما أننا نأمل أن نرى ازدهاراً في القطاع السياحي وذلك مع اكتشاف القادمين إلى العراق لثقافتها وتاريخهاquot;.


سفير مملكة البحرين لدى جمهورية العراق صلاح المالكي قال: quot;أنا فخور جدا بأن الناقلة الوطنية لمملكة البحرين قد أعادت إطلاق خدماتها المباشرة الى العراق، وأود هنا تقديم جزيل الشكر إلى سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس الوزراء ومعالي الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير الخارجية على دعمهم ومساندتهم لهذه البادرة الطيبة وذلك من منطلق قناعتهم بأن تسيير هذه الرحلات المباشرة سوف يكون لها عظيم الأثر في تواصل شعب البلدين الشقيقين وتسهيل زيارة العتبات المقدسة والسياحة بوجه عام.


وبالإضافة إلى وفد شركة طيران الخليج، كان على متن الرحلة الافتتاحية أكثر من 90 مسافراً استفادوا من الخدمات المباشرة الجديدة بين البحرين والعراق. الحجوزات المسبقة للرحلات تعتبر واعدة وتتوقع شركة طيران الخليج لهذه الخدمة ان تكون واحدة من الوجهات الأكثر ربحية مع حركة واسعة النطاق للمسافرين من الشركات المالية وشركات الاستثمار، والصناعة النفطية والمعدنية، والأمن، وشركات البناء وشركات أخرى. ومن المتوقع أيضا ان تصبح رحلات زيارة الاهل والاقارب وحركة الزيارات المقدسة أكثر سهولة ويسرا.