المنامة: أكد وزير الاسكان البحريني الشيخ ابراهيم بن خليفة ال خليفة على مضي بلاده في توفير الخدمات والمشاريع الاسكانية للمواطنين على الرغم من التحديات التي تواجهها وذلك خلال العهد الاصلاحي للملك حمد بن عيسى ال خليفة.

وتتمثل التحديات التي تواجه البحرين في توفير الخدمات الاسكانية في ظل قلة مساحة الأراضي المتاحة لاقامة المشاريع والطلب المتزايد على الخدمات الاسكانية نتيجة ارتفاع معدلات النمو السكاني والازدياد العالمي في أسعار الأراضي ومواد البناء.

وذكر ال خليفة في لقاء نشرته وكالة أنباء البحرين (بنا) اليوم ان الميزانية المخصصة للمشاريع الاسكانية ارتفعت الى 80 مليون و90 مليون دينار بحريني (237 مليون و 267 مليون دولار) للسنتين الماليتين 2009 و2010 على التوالي أي بنسبة تتراوح بين 26 بالمئة و5ر29 بالمئة من ميزانية المشاريع المدرجة في الموازنة العامة للدولة للعامين الماليين.

واشار الى مساهمة الخطة الاسكانية بحلول عام 2011 في تلبية الطلبات الاسكانية على قوائم الانتظار حتى عام 2002 لافتا الى مساهمة الخطة ايضا في تخفيض طوابير الانتظار على الوحدات السكنية الى خمس سنوات تقريبا في منتصف العقد المقبل.

واشاد ال خليفة بمبادرة العاهل البحريني بتخصيص موازنة اضافية في الموازنة العامة للدولة بقيمة 20 مليون دينار سنويا ولمدة 20 عاما أي بقيمة اجمالية تصل الى 400 مليون دينار الأمر الذي أسهم في دعم القدرات التنفيذية لوزارة الاسكان بأفضل الأسس والمعايير المعتمدة.

واعلن عن اطلاق مشاريع بناء أربع مدن اسكانية جديدة جاهزة للتنفيذ موضحا ان اول مشروع سينفذ هو مشروع (المدينة الشمالية) الذي تبلغ مساحته للمرحلة الأولى نحو 740 هكتارا بطاقة استيعابية قدرها 15 ألف وحدة سكنية وبتكلفة تقديرية حوالي 7ر1 مليار دينار.

ولفت ال خليفة الى ان المشروع الثاني هو المشروع الاسكاني في شرق مدينة الحد على مساحة 200 هكتار وفيه نحو اربعة الاف وحدة سكنية مضيفا ان المشروع الثالث في شرق جزيرة سترة على مساحة 590 هكتارا بطاقة قدرها 6650 وحدة سكنية.

وقال ان المشروع الرابع يقع في منطقة (اللوزي) على مساحة 200 هكتار ويضم نحو 2500 وحدة سكنية.