ابوظبي: قال نايجل بلاكباي مدير مؤسسة بنويل العالمية لمعارض ومؤتمرات الطاقة في لندن , ان معرض ومؤتمر توليد الطاقة للشرق الاوسط 2010 المقرر اقامته في الدوحة اكتوبر القادم سوف يستقطب عمالقة الصناعة من دول العالم .واوضح في تصريح صحافي بابوظبي اليوم ان هذه المشاركة العالمية المرتقبة في معرض ومؤتمر الدوحة , سوف تقدم احدث تقنيات الطاقة المتجددة من الشمس والرياح اضافة الي تقنيات توليد الكهرباء وتحلية المياه لمواجهة التحديات التى تواجه قطاع الطاقة والمياه فى المنطقة وايجاد حلول جديدة ومبتكرة لها.

واكد ان دولة قطر هي المكان الملائم لعقد هذا الحدث الصناعي الدولي باعتبار انها اكبر دولة منتجة للغاز في العالم وتواكب التطور الصناعي في هذا القطاع وتتطلع لاقتناء احدث التقنيات اللازمة لصناعة الطاقة اضافة الي انها دولة رائدة في استضافة المعارض والمؤتمرات المتخصصة في الشرق الاوسط .

وأوضح قائلا ان الخدمات التي تقدمها قطر للمشاركين في المعرض والمؤتمر كبيرة ولذلك فاننا نتطلع الى معرض ومؤتمر ناجح فى قطر فى أكتوبر 2010 , كما إن هذا الدعم من شركة قطر للطاقة يمكن هذا الحدث من الاحتفاظ بمكانته الرائدة فى الشرق الاوسط / .وتوقع السيد بلاكباي ان يضع هذا الحدث دولة قطر علي خارطة العالم كمقصد لصناعة الطاقة المتجددة ومتطلباتها من خلال استقطاب كبار المسؤولين وصناع القرار والمبدعين والمصنعين تحت سقف واحد في الدوحة لمواجهة تحديات المستقبل بوضع خبراتهم وتجاربهم ومعرفتهم امام الجميع . واشار الي التعاون مع مؤسسة قطر وجامعة قطر في مجال البحث العلمي مؤكدا علي اهمية الدور الذي تقوم به هاتين المؤسستين في تطوير علوم وتكنولوجيا توليد الطاقة التقليدية والطاقة المتجددة .

كما أشار إلى أن قطاع الطاقة المتجددة يحتاج إلى ما قيمته 30 مليار دولار في المرحلة المقبلة بين الأعوام 2010 وحتى 2012، ما يكفل تحقيق المشاريع التي تم الإعلان عنها مؤخراً ويسهم في تقليص الانبعاثات الكربونية، لترتفع بعد ذلك الاستثمارات إلى 100 مليار دولار سنوياً .ومن المقرر ان يقام معرض ومؤتمر توليد الطاقة للشرق الاوسط 2010 المتخصص فى صناعات توليد وتوزيع الطاقة وإنتاج المياه فى الشرق الأوسط, فى مركز قطر الدولى للمعارض فى الفترة من 4 الى 6 أكتوبر 2010 تحت رعاية معالى عبد الله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة قطر للطاقة.

وينظم المعرض والمؤتمر مؤسسة بنويل العالمية ومقرها لندن , بالتعاون مع شركة قطر للطاقة.وتشير توقعات الى أن توليد الطاقة فى دولة قطر rsquo; سيرتفع الى 193.5فى المائة قبل العام 2018 لتسجل اعلي معدل فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتسيطر على 1.85فى المائة من اجمالى قوة توليد الطاقة الإقليمية بحلول 2013 التطور الذى يجعل سوقها أكثر توازنا بصفة عامة خلال تلك الفترة.ووفق تلك التوقعات فان دولة قطر ستشهد نموا فى توليد الطاقة الى 1.609 طن واط ساعة حتى العام 2013 اى بزيادة قدرها 44 فى المائة خلال الفترة من 2007 الى 2013.

وتقول مؤسسة بنويل العالمية إن الشراكة مع شركة قطر للطاقة تؤكد على أهمية معرض ومؤتمرتوليد الطاقة فى الشرق الاوسط كأحد المنابر الهامة لتبادل الأفكار والخبرات مع العارضين والمشاركين والوفود فى هذا الحدث. ويعتبر معرض ومؤتمرتوليد الطاقة من اهم المنابر التى يشارك فيها مجموعة من كبار تنفيذيى وقادة صناعة الطاقة وتبحث جملة من القضايا المتنوعة بقضايا أسواق الطاقة الاقليمية ومصادر الطاقة والتحديات البيئية لتوليد الطاقة و تقنيات تحلية المياه وعمليات تشغيل وصيانة المصانع. كما ستقوم مؤسسات حكومية و شركات خاصة واستشارية من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من دول المنطقة العربية بعرض آخر مشاريعها وتقنياتها ومعداتها فى قطاع الطاقة والمياه خلال الحدث.