رفع البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة في ثاني خطوة من نوعها على مدى أكثر من شهرين، مصعدًا بذلك حربه على التضخم.


بكين: رفع البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة اليوم السبت في ثاني خطوة من نوعها على مدى أكثر من شهرين، مصعدًا بذلك حربه على التضخم.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنه سيرفع سعر الإقراض الرئيس 25 نقطة أساس إلى 5.81 %، ويرفع سعر الإيداع الرئيس 25 نقطة أساس أيضًا إلى 2.75 %. وذكر البنك في بيان في موقعه على الانترنت أن الزيادة الجديدة ستسري من غد الأحد.

وكان التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الصين قد بلغ أعلى مستوى في 28 شهرًا عندما سجل 5.1 % في نوفمبر/ تشرين الثاني لأسباب، من بينها سيولة زائدة في الاقتصاد تدفع الأسعار للارتفاع.

وفي حين توقع كل المستثمرين والمحللين تقريبًا إجراء مزيد من التشديد النقدي، إلا أنه ساد عدم تيقن بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة قبل نهاية العام. تأتي الخطوة بعدما قالت بكين في أوائل ديسمبر إنها ستتحول إلى سياسة نقدية quot;متشددةquot; بدلاً من سياستها السابقة، التي كانت توصف بأنها quot;ميسرة باعتدالquot;.

وقال المحللون إن تغيير الصياغة قد يمهد لمزيد من قرارات رفع الفائدة وتقييد الإقراض. وفقدت أسواق الأسهم الصينية نحو 10 % منذ منتصف نوفمبر، لمخاوف من أن الحكومة ستصعد من تشديد سياستها النقدية في مواجهة ارتفاع التضخم.

وبغية احتواء ضغوط الأسعار، رفعت الصين أسعار الفائدة في 19 أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك للمرة الأولى في نحو ثلاث سنوات. ويتوقع محللون رفع أسعار الفائدة الصينية ثلاث مرات بواقع 25 نقطة أساس في كل منها بنهاية العام المقبل.

إلى جانب دوره المهم في محاربة التضخم، ينبئ تشديد السياسة النقدية بثقة الحكومة في أن ثاني أضخم اقتصاد في العالم يقف على أرض صلبة، رغم استمرار هشاشة التعافي الاقتصادي في الولايات المتحدة وأوروبا.

وكانت الصين رفعت نسبة الاحتياطي الالزامي للبنوك ست مرات هذا العام، وفرضت قيودًا على الإقراض المصرفي. واتخذت بكين خطوات عدة لكبح القطاع العقاري في محاولة لدرء فقاعة أصول محتملة.