مدريد: قال تقرير لبنك اسبانيا (البنك المركزي) يوم الجمعة ان اقتصاد البلاد سجل أسوأ أداء له في عقود في 2009 بينما تراجع الطلب المحلي، وجاءت أرقام التقرير منسجمة مع التوقعات الحكومية.

وذكر البنك المركزي أن الاقتصاد انكمش بنسبة 3.6 في المئة العام الماضي لكن معدل الانخفاض في الناتج المحلي الاجمالي تباطأ في الربع الاخير من العام الماضي الى 0.1 في المئة على أساس فصلي.

ويقارن ذلك بتراجع بنسبة 0.3 في المئة في الربع الثالث.

وجاءت التقديرات قبل البيانات الحكومية الاولية عن الناتج المحلي الاجمالي في الربع الاخير المقرر اعلانها يوم 11 فبراير شباط. وعادة ما تكون تقديرات بنك اسبانيا قريبة للغاية أو تماثل البيانات الرسمية.

ورحب المحللون - الذين تشككوا في توقعات الحكومة بشأن النمو للسنوات المقبلة - بانسجام توقعات البنك مع توقعات الحكومة.

لكنهم قالوا ان القلق في الاسواق بشأن الديون في منطقة اليورو كان له تأثير أكبر من البيانات المتوقعة على نطاق كبير من العام الماضي. كما يترقب المحللون اقتراحا حكوميا حول اصلاح سوق العمل يصدر في وقت لاحق يوم الجمعة.

وبلغ الفارق بين سندات خزانة اسبانية لاجل عشر سنوات والسندات الالمانية القياسية 100 نقطة أساس يوم الجمعة فيما تتزايد المخاوف بشأن اقتصادات في منطقة اليورو لاسيما اليونان. وانخفضت البورصة الاسبانية بأكثر من اثنين في المئة بحلول الساعة 1142 بتوقيت جرينتش بعد تراجعها بنحو ستة في المئة يوم الخميس.