عصام المجالي من عمّان: قدمت الحكومة اليابانية اليوم الأحد منحتين إلى الحكومة الأردنية بحوالي عشرين مليون دولار أميركي، أي ما يعادل أربعة عشر مليون دينار أردني. وتأتي المنحتين ضمن إطار quot;برنامج اليابان لمنح المساعدات المقدمة للبيئة والتغير المناخيquot;، وهو برنامج مساعدات جديد، أطلقته الحكومة اليابانية، ويعد جزءاً من مساعداتها لمواجهة التغير المناخي.

ووقّع الإتفاقتين بهذا الخصوص وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان والسفير الياباني لدى الأردن تيتسوو شيوغوتشي في عمّان اليوم. كما وقّع وزير التخطيط والتعاون الدولي مع شيجيرو أوكاموتو الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي quot;جايكاquot; إتفاقية منحة مساعدة لتنفيذ أحد المشروعين.

ويهدف أحد المشروعين، وهو مشروع توفير إستهلاك الطاقة، من خلال تطوير شبكة تزويد المياه في الأردن، إلى حماية إستغلال الطاقة بتطوير كفاءة نظام تزويد المياه وتخفيض إستهلاك الطاقة الكهربائية من خلال إستبدال مرافق ضخ المياه الرئيسية بأنابيب وصمامات لنقل المياه في محافظة الزرقاء. كما سيساهم المشروع، ليس فقط في تخفيض إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بل أيضاً في إستقرار وضع التزود المائي في محافظة الزرقاء.

من الجدير بالذكر أن quot;جايكاquot; قامت بدراسة المخطط الشمولي quot;لتطوير نظام تزويد المياه في محافظة الزرقاءquot; خلال الأعوام 1994-1996. واستناداً إلى توصيات هذه الدراسة، قامت اليابان بتنفيذ مشروع منح المساعدة للمشروع منذ عام 2002 على مرحلتين، وبكلفة تصل إلى خمس وأربعين مليون دولار أميركي، أي ما يعادل اثنين وثلاثين مليون دينار أردني. ويهدف المشروع إلى دعم إعادة إنشاء نظام تزويد المياه في منطقة الزرقاء، من خلال تأهيل مناطق توزيع المياه، عبر تجديد أنابيب ومضخات المياه الحالية، وبالتالي زيادة سعة خزانات المياه.

أما المشروع الثاني فيهدف إلى تخفيض إنبعاثات الغاز الناجمة من البيوت البلاستيكية، من خلال تركيب نظام يعمل على خلايا الفوتوفولتيك في كل من مدينة الحسن العلمية ومجمع بانوراما البحر الميت. كما يهدف المشروع إلى الترويج لجهود الحكومة الأردنية في مكافحة آثار التغير المناخي. وتسعى مدينة الحسن العلمية إلى خلق نظام بيئي مبتكر ومستدام، يكون منبراً للقطاع العام والخاص، وحافزاً لدعم بناء إقتصاد أردني على أسس معرفية، تحت شعار quot;من أجل الإستمرارية والإبداع والتغييرquot;.

أما مجمع بانوراما البحر الميت فهو عبارة عن مجمع ثقافي، يضم متحفاً ومطعماً وقاعة للمؤتمرات وquot;تراسquot; خارجي. وتم تأسيس المجمع بالتعاون مع اليابان بقرض ميسر عام 2006، وتقوم بإدارته الجمعية الملكية لحماية الطبيعة. كما سيساهم المشروع في رفد كل من أهداف مدينة الحسن العلمية والمجمع.

يذكر أن الحكومة اليابانية وبالتعاون مع quot;جايكاquot; قدمت إلى الأردن مساعدات تصل قيمتها إلى ثلاثة مليارات دولار أميركي، أي ما يعادل ملياري دينار أردني، كمساعدات تنمية رسمية في مجال المياه والبيئة والصحة والتعليم والتدريب المهني والتعاون الإقليمي، وذلك منذ تأسيس السفارة اليابانية في الأردن عام 1974.