واشنطن: قدم رئيس المجلس الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي أمام الكونغرس اليوم توقعات متفائلة شابها الحذر بأن البلاد تواجه quot;انتعاشا اقتصاديا معتدلاquot; عقب أسوأ أزمة مالية تشهدها منذ ثلاثينيات القرن الماضي.

وقال برنانكي في شهادته أمام اللجنة الاقتصادية المشتركة في الكونغرس quot;بصفة عامة تشير البيانات الى أن النمو في الطلب النهائي سيكون كافيا لتعزيز الانتعاش الاقتصادي المعتدل في الفصول المقبلةquot;.

وأضاف quot;انه ينبغي ان يسهم الانتعاش التدريجي في الوظائف والدخل الى جانب انتعاش ثروات الاسر وبعض التحسن في توفير الائتمان في مساعدة نفقات المستهلكينquot; مشيرا الى quot;انه حال اعتدال وتيرة الانتعاش كما أتوقع ستكون هناك حاجة الى فترة من الوقت لاستعادة 8.5 مليون وظيفة فقدت خلال العامين الماضيينquot;.

وأوضح للنواب quot;انني قلق بشكل خاص ازاء حقيقة أنه في مارس الماضي كان 44 في المائة من العاطلين عن العمل بدون عمل لمدة ستة أشهر أو أكثرquot;.

وحذر برنانكي من نقاط الضعف في البناء السكني وغير السكني والعجز في موازنة العديد من الولايات والحكومات والمحلية مايشكل بعض المخاطر التي تهدد النمو.

وحث برنانكي الكونغرس وادارة الرئيس باراك أوباما على التركيز لتقديم موازنة أكثر استدامة على الأمدين المتوسط والطويل.

وقال quot;رغم العجز الكبير الذي لا يمكن تجنبه في المستقبل القريب فان الحفاظ على الثقة في الأسواق المالية العامة يتطلب من واضعي السياسات التحرك لضبط الميزانية الفيدرالية نحو توازن مالي مستدامquot; منبها الى ان تطوير مثل هذه الخطة يمكن أن يبقي معدلات الفائدة طويلة الأجل منخفضة وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي بصورة أسرع.

وكشف ان هناك مخاطر من أن تقفز ديون الولايات المتحدة الى أكثر من 100 في المائة من اجمالي الناتج المحلي في عام 2020.